الاسترخاء والاستمتاع بالطقس المعتدل وحده غير كافٍ للسائحين الباحثين عن المغامرة، ولهذا يفضلون التوجه إلى أماكن أخرى توفر لهم عطلة سياحية مميزة بنواحٍ عدة، كالإقامة في فنادق غريبة التصميم . إليكم أهمها:

  • فندق بالمقلوب (برلين) : يضم فندق (Propeller Island City) الغريب من نوعه، جناحاً كاملاً باللون الأخضر وآخر بسرير على شكل تابوت. إلا أن الأكثر غرابة بين الأجنحة الأخرى، جناح مصمم ليكون كل ما فيه بالمقلوب، حيث يظهر الأثاث معلقاً في السقف.
  •  فندق سراديب الموتى (باريس) : قدمت (Airbnb) في الخريف الماضي تمويلاً بقيمة 398 ألف دولار، لخوض تجربة النوم مع الأموات والجماجم في سراديب الموتى في العاصمة الفرنسية باريس . ويحمل هذا النفق القديم بقايا أكثر من 6 ملايين من الموتى، ويعد أكبر مقبرة في العالم.
  • فندق السجن (بوسطن- ماساتشوستس) : (The Liberty Hotel) كان سجناً حقيقياً ثم أعيد ترميمه بعد ذلك. ويضم جدران من الطوب الأحمر وثريات فاخرة، ونوافذ زجاجية مقوسة وقبة على السطح ومطعم.
  •  بيت الهوبيت (بولدر كانيون- داكوتا الجنوبية) : استوحى المصممون شكل الفندق من “بيت الشجرة” في رواية “The Lord of the Rings “. ويضم الجناح الذي يقع على ارتفاع 16 قدماً، أبواباً ونوافذ دائرية و”نعال هوبيت” و”نقوش العفريت” و”قناع سورون”. كما يضم (Chateau De Soleil) بيتاً لقضاء العطلات، فيه 4 غرف نوم للأطفال بحجم “فرودو”، أو للكبار بحجم “غاندالف”.
  • غرفة نوم تحت الماء وسط أسماك القرش (باريس) : يتيح التعاون بين (Airbnb) والشركة الفرنسية (Ubi Bene) للنزلاء خوض تجربة النوم مع أسماك القرش تحت الماء في حوض باريس بالقرب من برج إيفل. حيث ينام شخصان داخل كبسولة زجاجية مغمورة بعمق 33 قدماً تحت الماء في حوض مملوء بـ3 ملايين لتر، ويحيط بهما 35 سمكة قرش مفترسة.
  • فندق الجليد (كيبك- كندا) : يتيح (Hôtel de Glace) للنزلاء خوض تجربة العيش في القطب الشمالي، وهو مصمم من 30 ألف طن من الثلج و500 طن من الجليد. ويضم الفندق في جبال لورانس الجليدية 44 جناحاً وتماثيل جليدية ومنحوتات ثلجية ومواقد وحمامات ساخنة، ومنتجعات صحية وحمامات بخار خارجية، وديكور شتوي وإضاءة فنية، وهي جميعاً ضمن لا تدوم أكثر من 3 أشهر فقط.
  • الكهوف التركية (كابادوكيا- تركيا) : يضم الفندق التركي (Yunak Evleri) ذو الـ5 نجوم، متاهة من الكهوف التي تعود إلى القرن الـ5 والـ6 في منحدرات من الحجر الجيري بين الجبال. وقد أعيد ترميمها لـ40 جناحاً فاخراً بمحاذاة قصر يوناني يعود إلى القرن الـ19.
  • مقصورة على قمة جبال الألب الإيطالية : فندق يقع على ارتفاع 8300 قدم على قمة جبل (Foronon Buinz) في إيطاليا، ويتميز بإطلالة خلابة على قمم جبال الألب. وقد صممه المهندس المعماري الإيطالي جيوفاني بيسكاموسكا، ليكون مكان إقامة مجاني وبسيط، يتسع لـ9 أشخاص. وصنعت على شكل خيمة من الخشب والفولاذ.
  • فندق بإدارة الروبوتات (ناغازاكي- اليابان): (Henn-na Hotel) هو الفندق الوحيد الذي يدار بالروبوتات حول العالم. ويستخدم الفندق روبوتات مبرمجة بلغات عدة، كاليابانية والإنجليزية لخدمة النزلاء. كما تؤدي دور موظف الاستقبال والحمالين وخدمات الاستقبال والإرشاد، وتساعد النزلاء لاختيار درجة حرارة الغرفة والأضواء ومعرفة حالة الطقس. أما في حال تعطل أحدها فيعمل الموظفون بدلاً عنها.
  •  فندق من أنابيب الصرف الصحي (أوتنزهايم- النمسا): أنشأ المهندس المعماري النمساوي أندرياس شتراوس فندق (Das Park Hotel) من أنابيب الصرف الصحي القديمة. وتشتمل الأجنحة على سرير مزدوج ومصباح ومقبس للطاقة وبطانيات ومساحة للتخزين. والغريب في الأمر أنه لا يحتوي على حمامات خاصة بالغرف، بل حمامات مشتركة.
  • فندق الطائرة (ستوكهولم) : تأسس (Jumbo Hostel) في طائرة بوينغ 747 متوقفة عن العمل في مطار أرلاندا. ويضم 25 غرفة نوم (كل واحدة منها بمساحة 64 قدماً مربعاً) للنزلاء المغامرين أو من يتخلفون عن مواعيد رحلاتهم. ويشتمل الفندق على جناح تخزين البضائع، وجناح الردهة في الدرجة الأولى، ومطعم وأقنعة أكسجين وجناح قمرة القيادة وجناح محرك الطائرة، وجناح الصندوق الأسود.
  •  فندق السجن (ستوكهولم) : يوفر ( island Langholmen Hotel) للنزلاء المتحمسين خوض تجربة السجين ليوم واحد، وتشمل الهروب من السجن وأعمال الشغب. وللنزلاء حرية الاختيار بين جناح مريح أو غرف مع أبواب ونوافذ ذات قضبان حديدية وأسرة معلقة، كما تتوافر فيه بيجامات مخططة وقبعة وحراس على الأبواب.