أطلق المليونير التركي – الأمريكي حمدي أولوكايا مبادرة تحمل اسمه لتدريب رواد الأعمال الأتراك تشمل رواد الأعمال الذين بدأوا مشروعاتهم بالفعل وأولئك الذين يملكون أفكارا يطمحون لتحويلها لمشاريع مربحة.

ورصدت المبادرة 5 ملايين دولار للمرحلة الأولى من التدريب التي تشمل 6 مشروعات ناشئة من بين 400 مشروع تقدمت للمشاركة، و24 رائد أعمال تم اختيارهم من بين 3330 متقدم.

وتوجه المتدربون إلى نيويورك بعد انتهاء مخيم تدريب عقد في اسطنبول. حيث يقيمون لمدة 3 أسابيع يحضرون خلالها ورش تدريب في مقر شركة Chobani لانتاج الألبان المملوكة لأولوكايا، بالإضافة فصول دراسية في جامعة نيويورك، وزيارة مراكز الابتكار ومسرعات المستقبل في نيويورك وبوسطن.

وكتب أولوكايا تغريدة على حسابه بموقع تويتر مرحبا بالمتدربين من رواد الأعمال المستقبليين قائلا:” لقد وصلت إلى نيويورك بحقيبة صغيرة دون أن يعرفني أحد، أريد أن يبدأ هؤلاء المتدربون رحلتهم مثلما فعلت”.

وتتنوع نشاطات الشركات الناشئة التي تدعمها المبادرة من شركة لتصنيع ملابس البحر التي تستورد منتجات المنسوجات اليدوية من تركيا، إلى منصة متنقلة تهدف إلى توفير التعليم المجاني للأطفال المصابين بالتوحد.

يذكر أن ولوكايا قد وصل إلى الولايات المتحدة في عام 1994 لدراسة الأعمال التجارية. وفي عام 2005 اشترى مصنع “كرافت فودز” لانتاج الزبادي من خلال قرض من  مؤسسة دعم المشروعات الصغيرة في الولايات المتحدة وبدأت شركته في انتاج “الزبادي اليوناني”، وحققت أرباحا تقدر بـ1.5 مليار دولار في عام 2016.

تقدر فوربس صافي ثروة حمدي أولوكايا بقيمة 1.7 مليار دولار.