أقوى 10 سيدات عربيات في القطاع الحكومي

Top-Women-2017-Government

تضم قائمة  أقوى 10 سيدات في القطاع الحكومي لعام 2017،  وزيرات سيدات في دول عربية مختلفة. مثل: سحر نصر، التي كانت سابقا وزيرة التعاون الدولي، والتي أضافت للإستثمار إلى حقيبتها الوزارية لتصعد إلى المركز الثاني. أما الشيخة لبنى القاسمي فتظل في الصدارة.

المنهجية والمعايير:

لتحديد هذه المراكز، جمعنا معلومات من التقارير السنوية والمواقع الإلكترونية للشركات، إلى جانب مصادر رئيسة أخرى. وباإلضافة إلى:

  • إيرادات الشركة أو الناتج المحلي اإلجمالي في حالة الوزارات والهيئات الحكومية.
  • سنوات الخبرة
  •  نطاق الدور أو الوزارة
RankImageNameالمنصبالدولةBio
1الشيخة لبنى القاسميوزيرة الدولة للتسامحالإمارات العربية المتحدةتشغل الشيخة لبنى القاسمي منصب وزيرة الدولة للتسامح في الإمارات. وقد صدر قرار تعيينها في هذا المنصب في نوفمبر/ تشرين ثاني 2016 كجزء من التعديل الجديد على مجلس الوزراء الإماراتي. كما عرفت بأعمالها الخيرية، وهي عضو في مركز دبي للتوحد، ومتطوعة في جمعية "أصدقاء مرضى السرطان". فيما عملت سابقاً وزيرة للتعاون الدولي، إلى جانب تسلمها وزارة الاقتصاد والتخطيط في الإمارات، ورئاسة جامعة زايد. وهي أيضاً نائب رئيس مجلس إدارة "مؤسسة الإمارات للطاقة النووية".
2سحر نصر *وزيرة الإستثمار والتعاون الدوليمصرعينت سحر نصر في فبراير/شباط 2017 ، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر. وفي مارس/آذار، تولت سحر مؤقتاً وزارة قطاع الأعمال العام. ثم في يونيو/حزيران، وقعت 3 اتفاقات مع وزير التنمية الألماني بقيمة 227.9 مليون دولار، في مجالات الطاقة المتجددة والتعليم والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والري. وهي تعمل أستاذة للاقتصاد في الجامعة الأميركية بالقاهرة، ومحاضرة زائرة في جامعات عدة حول العالم. كما عملت مع البنك الدولي لمدة 17 عاماً، واليوم تشغل منصب مديرة قسم التمويل وتنمية القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
3غاده واليوزيرة التضامن الإجتماعيمصرعينت غادة والي وزيرة للتضامن الاجتماعي في مصر عام 2014 . وقبل توليها هذا المنصب، عملت مديرة عامة للصندوق الاجتماعي للتنمية، حيث ركزت على توظيف الشباب، وتعزيز حصول المشاريع المتوسطة والصغيرة على التمويل في البلاد. وبفضل برنامج "تكافل وكرامة" الذي أشرفت عليه ونفذته، تتلقى 1.5 مليون عائلة مبلغاً شهرياً ثابتاً لشراء الطعام واللوازم المدرسية والزي المدرسي للأطفال. وقد نالت غادة والي درجة الماجستير في العلوم الإنسانية من جامعة كولورادو الحكومية في أميركا عام 1990 .
4هند صبيح براك الصبيحوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصاديةالكويتتعد المرأة الوحيدة في مجلس الوزراء الكويتي. وقد أعطيت مهمة إضافية لتصبح وزيرة الدولةللشؤون الاقتصادية في مجلس وزراء في ديسمبر/ كانون الأول2016 إلى جانب دورها كوزيرة للشؤون الاجتماعية والعمل منذ 2014 وقد عملت هند، الوكيلة المساعدة في ديوان الخدمة المدنية والأمينة العامة لبرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة سابقاً- مديرة عامة لاتحاد الصناعات الكويتية عام 2012 . وفي يونيو/ حزيران 2017 أصدرت قرارًا بتحديد الحد الأدنى لأجور العاملين في قطاع النفط والقطاع الخاص إلى 247.02 دولار شهرياً. وهي المرة الأولى التي تحدد فيها الكويت حدًا أدنى لأجور العاملين في القطاع الخاص.
5هدى إيمان فرعون *وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصالالجزائرتشغل منصب وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال منذ عام 2015 . وقبل توليها المنصب الوزاري، عملت مديرة عامة في "الوكالة الموضوعاتية للبحث في العلوم والتكنولوجيا" من عام 2012 إلى عام 2015 . فيما تحمل درجة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة سيدي بلعباس، وتعد الأصغر سناً في مجلس الوزراء الجزائري. وفي نوفمبر/ تشرين ثاني 2016 ، صعدت الجزائر 9 مراتب في تصنيف الاتحاد الدولي للاتصالات لعام 2016 ، من المركز 112 في عام 2015 إلى المركز 103 .
6مجد شويكةوزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،ووزيرة تطوير القطاع العامالأردنتتولى مجد شويكة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات منذ عام 2015 . وقد كلفت حاملة شهادة المحاسب الإدارية المعتمد، مهمة إضافية لقيادة وزارة تطوير القطاع العام في سبتمبر/ أيلول 2016 . وكجزء من استراتيجية التحول الرقمي في الأردن، أطلق المنتدى الاقتصادي العالمي بالشراكة مع الحكومة الأردنية، مشروع "الإنترنت للجميع" الذي يهدف إلى تسريع انتشار الإنترنت في أنحاء البلاد كافة. كما عملت نائبة لرئيس Jordan Telecom Group ورئيسة تنفيذية لشركة Orange Mobile من عام 2006 إلى 2010
7مديحة بنت أحمد بن ناصر الشيبانيةوزيرة التربية والتعليمعمانتعمل مديحة الشيبانية وزيرة التربية والتعليم منذ 2011 . كما تشغل الحاصلة على الدكتوراه في التربية من جامعة كاليفورنيا في بيركلي، أمينة للجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم. ومن واجباتها الوزارية، وضع السياسات التعليمية، وصياغة الخطط لضمان تنفيذ السياسات، وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في التعليم المدرسي.
8لينا عناب *وزيرة السياحة والآثارالأردنعينت لينا عناب وزيرة للسياحة والآثار في يونيو/ حزيران2016 ضمن حكومة رئيس الوزراء هاني الملقي. وقبل تولي دورها الوزاري، عملت لينا مديرة عامة فيZara Investment Company منذ عام 2008 . وهي تسعى لزيادة الاستثمارات السياحية في البلاد التي شهدت عقودًا بقيمة 22.5 مليار دولار في البحر الميت والعقبة، بحلول يناير/ كانون الثاني 2017 .
9فائقة بنت سعيد الصالحوزيرة الصحةالبحرينفي أكتوبر/ تشرين الأول 2015 ، عينت فائقة الصالح وزيرة للصحة في البحرين. وقبل ذلك عملت وزيرة للتنمية الاجتماعية منذ ديسمبر/ كانون الأول 2014 . وسابقاً، كانت الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية- رئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية، حيث كانت مسؤولة عن الإشراف على الأمانات الفنية للمجالس الوزارية العربية. وقد حصلت على درجة الماجستير في المعلومات والمكتبات من جامعة لندن بالمملكة المتحدة
10سلمى اللومي الرقيق *وزيرة السياحة والصناعات التقليديةتونستعمل سلمى اللومي وزيرة للسياحة والصناعات التقليدية في تونس منذ 2015 . وقد بدأت مسيرتها المهنية فيSocieté Cofat Med شركة تصنيع الكابلات التي أسسها والدها توفيق اللومي عام 1985 ، ثم أصبحت لاحقاً الرئيس التنفيذي للمجموعة. كما باشرت مسيرتها السياسية في عام 2011 ، عندما انضمت إلى حزب نداء تونس مع أخيها فوزي اللومي. وهي مسؤولة عن تعزيز السياحة في تونس، حيث شهدت أكثر من 3 ملايين سائح جزائري وليبي خلال عام 2016 .

فريق البحث

جيسون لاسرادو، أحمد مبروك، رانجو واريو