القائمة

العالمية تلاقي المحلية (أقوى 100 مدير تنفيذي في العالم العربي لعام 2016)

تمثل قائمة العالمية تلاقي المحلية لعام 2016 مقياساً مهماً للحالة الاقتصادية التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، ومدى قدرتها على استقطاب الشركات العالمية، وتوفير المناخ المناسب للاستثمار، حيث تعمل قيادات تلك الشركات، وتقدم أفضل ما لديها من خطط واستراتيجيات تدعم سير عمليات الشركة ببراعة من مقرها الإقليمي بالمنطقة.

تكشف لنا الأرقام التي تضمنتها القائمة التي تصدرها (فوربس) للعام الرابع على التوالي عن العديد من النقاط البارزة وهي:

• تتضمن القائمة تصنيفاً لأبرز 100 قائد أعمال بالإدارات التنفيذية، وتتصدر الشركات الأمريكية القائمة من جديد بعدد 46 مديراً، بينما يهيمن قطاع التقنية بعدد 18 مديراً، ويتبعه قطاع المصارف بفارق بسيط.

• أثر انخفاض أسعار النفط في الشركات متعددة الجنسيات في كافة الصناعات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ففي قطاع السيارات مثلاً، شهدت (Daimler) هبوطاً في مبيعات الشاحنات لما يقارب النصف في الربع الثاني من هذا العام. كما تتعرض مبيعات قطع الغيار ومعدات البناء لشركة (Komatsu) لضغوط متلاحقة. ويتأثر قطاع الخدمات المصرفية للأفراد بتباطؤ الاقتصادات، إذ يسعى (HSBC) لبيع عملياته في لبنان.

• تقوم شركات عدة بتغيير استراتيجياتها، حيث تتحول (Fujitsu) من شركة تركز على المنتجات إلى خدمات تقنية المعلومات، ومع تخفيضها لميزانياتها ينتقل المزيد من شركات التقنية بالخدمات إلى السحابة، مثل (Computer Sciences).

• لقد استفادت البنوك من إصدار دول الخليج للسندات. والعديد من الشركات فازت بعقود مهمة، حيث وقعت(China State Construction and Engineering Corp) عقداً قيمته 2.7 مليار دولار مع الحكومة المصرية لبناء مركز مؤتمرات ومبان حكومية، وبدأت (Siemens) بالعمل وفق عقد قيمته 9 مليارات دولار في مصر، والذي سيزيد من توليد الكهرباء بالبلاد بنسبة %50.

• تشهد (General Electric) فرصة في السعودية، إذ تشرع المملكة في خطة لتنويع اقتصادها. وتنوي استثمار أكثر من 1.4 مليار دولار في قطاع الطيران والإلكترونيات ومصنع صب وتشكيل معادن.

المنهجية:

لاختيار أقوى 100 رئيس تنفيذي، اعتمد فريق البحث في المجلة شركات من قائمة فوربس (غلوبال 2000)، التي تصنف الشركات بناء على الإيرادات والأرباح والأصول والقيمة السوقية. ثم قام بمنح الدرجات للشركات متعددة الجنسيات بناء على ترتيب قائمة (غلوبال 2000)، ومسمى المدير، الذي يعكس أهمية المنطقة للشركة، والفترة المهنية للمدير.

للإطلاع على كامل القائمة: العالمية تلاقي المحلية (أقوى 100 مدير تنفيذي في العالم العربي لعام 2016)

Rank Name المنصب الوظيفي الشركة الموقع الجنسية سنوات الخبرة بالشركة

Researchers

Jason Lasrado, Ahmed Mabrouk, Ranju Warrier

القوائم

قادة

Show 23+