Forbes الشرق الأوسط
استراتيجيات وحلول | المشاهدات : 4682 مشاهدة | تاريخ: 12/2012
كيف تضمن النجاح لمشروعك الخاص؟

بقلم : ديبرا جاكوبس

نظرا لحملات تسريح العمال التي تشهدها العديد من الشركات في هذه الأوقات الاقتصادية الصعبة، فقد غدا من الطبيعي أن يفكر الكثير منهم في البدء بمشاريعهم الخاصة، ورغم أن التخلي عن الوظيفة ومباشرة مشروعك الخاص ليس بالأمر السهل، إلا أنني أنصح كل من يفكر بالعمل لحسابه الشخصي بإتباع الخطوات التالية:

1.    قم بتأمين نفسك ماليا:

رغم أن الدائنين سيطالبونك بأموالهم أولا بأول، لا تتوقع أن يدفع زبائنك ما عليهم دون إبطاء. فرغم جميع تأكيداتك على أن يتم الدفع خلال 30 يوما مثلا، ستجد أن غالبيتهم لن يسددوا ما عليهم قبل انقضاء عدة أسابيع أو حتى أشهر ولن يكون بإمكانك فعل الكثير في هذا الصدد، فأنت تريد لتجارتك أن تزدهر وعليك أن تتحمل تأخرهم في الدفع، وبالتالي فمن الأفضل أن تكون قد قمت مسبقا بتأمين ما يغطي مصاريفك لفترة أقلها 6 أشهر (ويفضل لمدة عام) حتى تتأكد أن مشروعك سيلقى النجاح.

2.   افعل ما تبرع به:

عوضا عن إنفاق مدخراتك على شراء مشاريع جاهزة أو دفع ثمن امتيازات تجارية ما، ابدأ من الصفر. وهذه هي النصيحة التي يوجهها جيف ويليامز، استشاري الأعمال في (ارلينغتون هايتس - Arlington Heights) لكل من يفكر في العمل لحسابه الخاص. وهو يقول: "حاول أن تجد المهارة التي تبرع بها، أو المنتج الذي تمتلكه وقم بتسويقه". لكن احذر أن تراهن فقط على مدخراتك الشخصية في تحقيق الربح على المدى الطويل.

وتؤكد الخبيرة المالية في نيويورك، كارين التفيست، هذا الكلام عن طرق إعطاء مثال على هذا بتلك السيدة السبعينية والتي لم تصل يعد إلى المرحلة التي يمكنها التقاعد عن العمل فيها. فهي قد قررت البدء في مشروع إنتاج للعطور قبل عشرة أعوام من الآن، ورغم الجهد الهائل الذي مازالت تبذله إلا أن مبيعاتها لم تجلب لها أية أرباح. وبالتالي فقد وضعت مدخراتها بأكملها في مشروع لم يكتب له النجاح.

3.    العثور على مكان مناسب للعمل:

من الضروري أن تختار مساحة هادئة ومريحة للقيام بعملك اليومي. فالعمل من المنزل قد يوفر عليك مصاريف الإيجار، لكن عليك أن تكون حازما جدا حين يتعلق الأمر بساعات العمل. أخبر الأهل والأصدقاء أنه ليس بإمكانك تلقي المكالمات الهاتفية أثناء العمل، وتأكد من أن ما يحدث حولك في المنزل لن يؤثر على أدائك. فإن استطعت القيام بهذا تصبح الأمور أفضل، أما إن لاحظت أن العمل من المنزل يؤثر سلبا على إنتاجيتك فمن الأفضل عندئذ البحث عن مكان آخر للقيام به.

4.    أنفق بحكمة:

في عالمنا الحالي والذي تحتل فيه التكنولوجيا ووسائل الإعلام الاجتماعي المقاعد الأولى، فمن الضروري الإنفاق على شراء الأجهزة الذكية اللازمة والتي تبقيك على تواصل مع زبائنك المحتملين، مثل الحاسوب المحمول والأيباد والهواتف الذكية. من الجدير أيضا أن تقوم بابتياع مقعد مريح لقضاء ساعات العمل الطويلة. لكن حاول ألا تنفق الكثير. جرب البحث عما يلزمك من أدوات في المزادات ومواقع الانترنت، فقد تجد العديد من الصفقات الجيدة في مواقع الأثاث المستعمل أو محلات التجزئة الرخيصة.

1    
2    
3    


https://itunes.apple.com/ae/app/forbes-middle-east-fwrbs-alshrq/id521680232?mt=8
إقرأ أيضا في استراتيجيات وحلول
المكاسب المترتبة على ولاء الزبائن
بقلم : بول براون
3 أسئلة تساعدك على تحليل البيانات الضخمة
بقلم : ديفيد ويليامز
كيف تعيد ابتكار نموذج أعمالك؟
بقلم : دوري كلارك
3 خطوات للانضمام إلى اقتصاد الابتكار
بقلم : كريستوفر كوخ
كيف تتابع التغيرات في السوق وتتجاوب معها؟
بقلم : مارتن زويلينغ
لا يوجد تعليقات
أضف تعليقك