Forbes الشرق الأوسط
مبيعات وتسويق | المشاهدات : 6109 مشاهدة | تاريخ: 2/2013
ما هي الواجبات والمحظورات في عالم التسويق؟

بقلم : جاكلين سميث

قد يكون إتمام الصفقات صعبا وشاقا أحيانا- لكنك إن عرفت الأساسيات التي تتعلق بالواجبات والمحظورات، فستحصل على وصفة أسهل للنجاح في تسويق منتجاتك. هنا 10 أمور ينبغي على مسئولي المبيعات تجنبها، يليها 10 أمور أخرى يتوجب عليهم فعلها دوما:

المحظورات:

1.    لا تسئ التصرف أثناء الحديث عبر الهاتف أو اللقاء الشخصي

إن مضغ العلكة أو الاستماع للموسيقى أو مشاهدة التلفاز بصوت عال أو التحدث إلى أشخاص آخرين عند إجراء مكالمة هاتفية تنم جميعها عن عدم التهذيب واللامبالاة وتتسبب كذلك في فشل الصفقات. وبالتالي فإن اقتراف أي مما سبق لابد وأن يقضي على فرصك في تحقيق أية مبيعات. إياك واختلاس النظر إلى هاتفك النقال أثناء الاجتماعات، وعليك أن تتحلى بدماثة الأخلاق وأن تعامل زبائنك باحترام.

2.    لا تتسرع في إصدار الأحكام أو قراءة الأفكار

إذا قيل لك أن أحد العملاء في اجتماع، فلا تستنتج سلفا أنه لا يريد التحدث إليك أو أنه لا يكترث بأمرك. يرتكب العديد من موظفي التسويق الخطأ ذاته حين يفترضون سوء النية فيما يخبرهم به العملاء أو مساعدوهم.

3.    لا تكن سلبيا

لا تسمح للفشل بأن يتسلل إلى قاموس مفرداتك، واعتبر أن جميع ما تمر به من مواقف هو بمثابة تجارب للتعلم ثم قم بالتركيز على إيجاد حلول أو نتائج ايجابية مغايرة. إذا تعرضت للرفض أو الفتور من الزبائن فلا يعني ذلك أن تسارع إلى التشاؤم أو التعميم، وإنما حاول أن تشجع العميل على زيارتك مجددا في المستقبل.

4.    لا تخض في مواضيع غير ملائمة

لا يجدر بك أن تتحدث في السياسة مع العملاء، ما لم تكن واثقا تماما من أنهم يوافقونك الرأي. بل إن ذلك لا يعتبر تصرفا ذكيا، فمن المحتمل أن يكون لأتباع العميل المشاركين في صنع الصفقة وجهات نظر متفاوتة. من المستحسن أن تتعرف على زبونك بشكل جيد ولكن لا تبادره بأسئلة شخصية قد تثير استياءه.

5.    لا تزعم معرفتك بأمور تجهلها

ليس عيبا أن تخبر الآخرين بأنك لا تعرف الإجابة عن سؤال معين، لكن حاول أن تعثر عليها في أسرع وقت ممكن. فهذا سيدفع الزبائن إلى احترام صراحتك.

6.    لا تعتمد على الهاتف كوسيلة وحيدة للتواصل

كل زبون يميل لاستخدام أداة معينة للتواصل، لذا احرص على التنويع ما بين الهاتف والبريد الالكتروني والشبكات الاجتماعية والوسائل التقليدية وغيرها من الطرق المبتكرة. إن لم تفعل ذلك، فسوف تقلل من فرص حصولك على صفقات وفيرة.

7.    لا تطرح أسئلة غبية

ينبغي عليك طرح الأسئلة دوما- لكن لا تستعلم عن أمور قد تجدها بسهولة على المواقع الالكترونية للشركات وإلا فسوف تخسر مصداقيتك وصورتك الحسنة أمام العملاء.

8.    لا تبادر إلى التبرير

حين تتعلق المسألة بالأسعار، يشعر بعض موظفي المبيعات بالحاجة إلى تبرير السعر المطروح على الفور، ما من شانه أن يثير شكوك العميل. إذا كان السعر أعلى مما يرغب الزبون في دفعه، فسارع إلى تذكيره بمزايا المنتج وجودته.

9.    لا تركن إلى الراحة

ينبغي ألا تتوقف عن البحث عن عملاء جدد حتى وإن كان لديك عدد كبير منهم. عليك التركيز دوما على استقطاب شركات أخرى والحرص على بقائها ضمن مجموعة زبائنك وتطوير علاقتك معها.

10. لا تمارس عملك دون تحضير مسبق

1    
2    


https://itunes.apple.com/ae/app/forbes-middle-east-fwrbs-alshrq/id521680232?mt=8
لا يوجد تعليقات
أضف تعليقك