Forbes الشرق الأوسط
أجهزة دقيقة | المشاهدات : 15970 مشاهدة | تاريخ: 2/2013
رأي الخبراء في حاسوب "سيرفس برو" اللوحي

بقلم : ايوان سبنس

Photo credit: www.microsoft.com

على النقيض من أبل (أو حتى بلاك بيري)، فإن منتجات مايكروسوفت لا تحظى بالتعاطف الأعمى من جانب المستهلكين. فالكل لاحظ كيف تم تسليط الضوء بقوة على كل شاردة وواردة من عيوب (سيرفس آر تي- Surface RT). وقد ثبت أن هذا الجهاز لم يلق النجاح المنشود من حيث المبيعات، لأن الناس تبحث عن حاسوب "كامل". لذا قامت شركة مايكروسوفت بطرح حاسوب (سيرفس برو- Surface Pro) الذي يعمل بنظام التشغيل ويندوز 8. فكيف كان رد فعل وسائل الإعلام على هذا المنتج؟ لنطالع سويا أبرز ما ورد في الصحف والمواقع الإلكترونية التقنية بخصوص مزايا وعيوب (سيرفس برو):

هاري ماكراكين (مجلة التايم)

تؤكد مايكروسوفت دوما على أنها لا تقبل التنازل على حساب الجودة حين يتعلق الأمر بطرح تشكيلة متنوعة من المنتج ذاته، لكن (سيرفس برو) يعتبر أنموذجا صارخا على قيام الشركة بتقديم بعض التنازلات. فحجمه أكبر من (سيرفس آر تي) نظرا لأن مكوناته تتطلب مساحة داخلية أوسع. كما أفادت مايكروسوفت بأن عمر بطاريته يصل إلى 5 ساعات، مقارنة بـ 8 ساعات لـ (سيرفس آر تي). فضلا عن أن سلك الشحن الكهربائي الخاص به هو أكثر سماكة (لكنه يحتوي مدخل USB إضافي إذا أراد المرء شحن هاتفه أو أي جهاز آخر).

وبالنسبة للسعر فهو أعلى أيضا. يبلغ سعر (سيرفس برو) بنسخة 64 غيغابايت 899 دولارا، أما نسخة 128 غيغابايت فيصل سعرها إلى  999 دولارا. وفي الواقع، فإن أي شخص سيرغب بشراء هذا الجهاز سيحتاج إما إلى غطاء اللمس بسعر 120 دولارا أو غطاء الطباعة بسعر 129 دولارا. (الأخير ليس بنحافة غطاء اللمس، كما أن مفاتيحه تصدر أصواتا مرتفعة عند الضغط عليها).

ديفيد بوغ (صحيفة نيويورك تايمز)

يمكن بثمن هذا الجهاز شراء حاسوب محمول خفيف الوزن مع لوحة مفاتيح خاصة وسعة تخزينية أكبر. لماذا ينبغي على المرء إذا أن يبتاع (سيرفس برو) في حين أنه يستطيع أن يحصل على مزايا أكثر بسعر أقل؟ السبب هو أن (سيرفس برو) يمتاز بأمور لا تحتويها معظم الحواسيب المحمولة الأخرى. فهو يزن باوندين اثنين وتوجد به شاشة تعمل باللمس. ويمكن للأطباء مثلا حمله بأريحية بيد واحدة خلال القيام بجولات تفقدية في المستشفيات، أو أن يحتفظ به الشخص في حقيبة اليد خلال تجواله في أي مكان. ربما يقول البعض أن هناك ألواحا رقمية أخرى جيدة وهذا صحيح، لكنها لا تحتوي على دعامة استنادية أو غطاء لوحة مفاتيح قابلة للطي الفوري لتتحول إلى حاسوب شخصي.

1    
2    


https://itunes.apple.com/ae/app/forbes-middle-east-fwrbs-alshrq/id521680232?mt=8
لا يوجد تعليقات
أضف تعليقك