أعلن موقع التسوق الإلكتروني “نمشي” استحواذ مجموعة “إعمار مولز” الإماراتية على 51% من أسهم الموقع الذي يعد من أبرز مواقع التسوق الإلكتروني في العالم العربي.

وقالت شركة  Rocket Internet الألمانية المالكة لشركة Global Fashion Group الناشئة التي تستثمر في مجال مواقع التسوق الإلكتروني ومن بينها “نمشي” أن قيمة الصفقة بلغت 151 مليون دولار، يتم دفعها نقدا.

وكشفت الشركة الألمانية عبر بيان صحفي أنه بموجب الشراكة الجديدة ستستحوذ شركة “إعمار مولز” على %51 من أسهم “نمشي”، بينما ستحتفظ شركة Global Fashion Group بـ49% من الأسهم.

وأشارت الشركة إلى أن الشراكة الجديدة ستدعم نمو “نمشي” في المنطقة العربية وتساهم في إزدهار الموقع كوجهة تسوق في عالم الموضة والأزياء بالمنطقة.

وفي بيان لموقع “نمشي” بشأن الصفقة، قال مؤسسو الموقع :”إن عام 2016 كان الأكثر نجاحا حيث بلغ صافي الإيرادات 150 مليون دولار، وكانت تلك السنة الاولى التي شهدت فيها نمشي تدفقات نقدية فعاّلة وتحولت فيها إلى شركة مربحة”.

وأضاف البيان :”من الآن فصاعداً، نحن نسعى لزيادة الاستثمارات لتتبلور رؤيتنا وأهدافنا في بيئة تنافسية ونفخر لكوننا من الشركات الإلكترونية القليلة التي تمكنت من النمو والتطور في الأسواق ونجحت في قطع أشواطا من النجاح والتقدم”.

وقال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة “إعمار مولز” و “إعمار العقارية” في تعليقه على الصفقة :”إن الاستحواذ على حصة الأغلبية في شركة نمشي يؤكد استراتيجيتنا القائمة على التحول إلى التكنولوجيا الرقمية لمواكبة النمو المتزايد لسوق التجارة الإلكترونية المتنامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويعتبر نمشي صفقة مثالية لمراكز إعمار التجارية في سعيها لتسريع تركيزها على تجارة التجزئة متعددة القنوات، وخلق قيمة طويلة الأجل لحملة أسهمها”. وفقا لما جاء في البيان الصحفي الخاص بالصفقة.

وكانت نمشي قد تأسست عام 2012 على يد رواد الأعمال حسام عرب وفراز خالد وهشام زرقا. ويبلغ حجم المنتجات التي توفرها نمشي حاليا نحو 50 ألف منتح تضم أكثر من 600 ماركة عالمية ومحلية في عالم الأزياء والموضة. وبلغ عدد عملاء نمشي نحو 750 ألف عميل في كل من الإمارات العربية المتحدة، السعودية، قطر، الكويت،عمان والبحرين.

وتأتي الصفقة الجديدة بعد أقل من شهرين على صفقة استحواذ شركة “أمازون” الأمريكية على موقع “سوق دوت كوم” في صفقة قدرت قيمتها بين ٦٥٠ مليون و ٧٥٠ مليون دولار.

وكانت شركة التطوير العقاري الإماراتية “إعمار” المالكة لمجموعة “إعمار مولز” قد أعلنت بشكل مفاجئ وقتها أنها قدمت عرضا منافسا لعرض الشركة الأمريكية بلغت قيمته ٨٠٠ مليون دولار قبل أن تقوم أمازون بإعلان استحواذها على سوق بشكل رسمي.

وكان من المقرر أن يقوم مؤسس شركة إعمار الإماراتية محمد العبار بتأسيس شركة “نون” لتكون شركته الخاصه في قطاع التجارة الإلكترونية والبيع بالتجزئة، باستثمارات تقدر بنحو مليار دولار، ولكن يبدو أن صفقة “نمشي” ربما تضع “نون” في وضع الإنتظار أو ربما الإلغاء النهائي.

وبموجب الصفقة الجديدة، سيشهد سوق التجارة الإلكترونية في العالم العربي منافسة قوية بين إعمار مولز (ذراع مراكز التسوق وتجارة التجزئة التابعة لإعمار العقارية) التي تملك بالفعل مراكز تسوق عالمية مثل “دبي مول” و”سوق البحار”، و”دبي مارينا مول” و”مجمع الذهب والألماس” المخصص لأفخم متاجر الذهب والمجوهرات، وبين شركة أمازون المالكة ل”سوق دوت كوم” الذي يعد وجهة التسوق الإلكتروني الأشهر في العالم العربي، حيث يزوره نحو ٤٥ مليون زائر شهريا.

طالع أيضا:

السلبيات والإيجابيات في صفقة استحواذ أمازون على سوق