فادي العوامي

 

في كثير من الأحيان عندما تتحدث إلى رواد الاعمال أو أصحاب المشاريع الناشئة لتقدم لهم بعض الإرشادات والنصائح تجد بأن لديهم تردد في الإستماع إلى اي شيء يعارض توجهاتهم أو قناعاتهم، سواء كانت تتعلق بفكرة المشروع أو في كيفية إدارة المشروع أو أي جانب آخر،  ويكون ذلك بشكل واضح من خلال الرغبة في إنهاء الحديث بأسرع وقت.

 

أتفهم هذا الأمر وذلك لأن أي رائد الأعمال يود الإستماع إلى كل ما من شأنه تشجيعه على الإستمرار والمضي في تنفيذ الفكرة أو المشروع وخلاف ذلك يعتبره حديث سلبي يجب تفاديه. إلا أن هناك فرق كبير بين السلبية وبين الواقعية والتي تكون مستندة إلى تجارب وخبرة، لذلك يجب تقييم الشخص المتحدث قبل الحكم على حديثه. ومن هذا الجانب أود الإشارة إلى أمر بالغ الأهمية وقد يتسبب في فشل الكثير من المشاريع في مراحل مختلفة وهو الثقة المفرطة بالنفس.

 

لا نعني هنا بأن رائد الأعمال يجب أن لا يملك ثقة بالنفس حيث أن ذلك مهم جداً في مواجه الكثير من التحديات ولكن التوازن في هذا الأمر ضروري للغاية، المغالاة في الثقة بالنفس قد تصل بالإنسان إلى الدخول في حالة من الكبرياء مما يجعله لا يتقبل أي رأي آخر وذلك لإعتقاده بأنه يملك من الخبرة والمعرفة ما يكفي لإدارة مشروعه بنجاح ومواجهة جميع التحديات المحتملة، إلا أن ذلك تسبب في فشل مشاريع عديدة ليس فقط في مرحلة التأسيس ولكن حتى في مراحل متقدمة من عمر المشروع.

 

يجب على كل رائد اعمال معرفة الجوانب التي يحتاج فيها إلى إستشارة أو نصائح، حيث أن العديد من رواد الاعمال لا يملكوا المهارات الإدارية الكافية لتغطية جميع الجوانب المطلوبة لإدارة المشروع، كما أنه من المتوقع بعد نجاح المشروع والدخول في مرحلة التوسع بأن بكون هناك حاجة إلى قدرات ومهارات مختلفة عن مرحلة التاسيس. وهناك الكثير من المشاريع التي فشلت في مراحل متقدمة للأسف بسبب أن مؤسسي تلك المشاريع رفضوا الإنصات إلى الآخرين والذين هم من أصحاب التجارب الأقدم منهم وذلك بسبب ثقتهم بإمكانياتهم والتي لم تكن في محلها مما تسببت في تعثر مشاريعهم وبالتالي فشلها.

 

أنصح جميع رواد الاعمال بضرورة الإنصات إلى أصحاب التجارب والخبرات حتى مع إختلاف الظروف أو طبيعة المشروع حيث أن هذه التجارب مع إختلافها إلا أنها مفيدة ومهمة لأنها ناتجة عن خبرة، كذلك الحرص على التواصل مع العملاء بسعة صدر والإستماع إليهم وعدم أخذ الأمور على محمل شخصي حيث أن آراء وتجارب الآخرين مهمة جداً وذلك من أجل التطوير والتوسع في المشروع.