أعلن البنك السعودي البريطاني (ساب) و(البنك الأول) عن توصلهما إلى إتفاق مبدئي للإندماج وذلك عبر إتفاق غير ملزم بخصوص مبادلة الأسهم.

وأوضح البنك السعودي البريطاني، أن الاتفاق المبدئي يشمل حصول مساهمي (البنك الأول)على عدد 0.485 سهم في بنك ساب، مقابل كل سهم يملكونه في (البنك الأول).

وبناء على معامل المبادلة وعلى سعر إغلاق سهم بنك ساب في آخر يوم تداول يسبق تاريخ هذا الإعلان، فإنه تم تقييم سعر سهم (البنك الأول) لأغراض صفقة الاندماج بقيمة 16.3 ريال سعودي، فيما تم تقييم إجمالي أسهم (البنك الأول) المصدرة بحوالي 5 مليار دولار (18.6 مليار ريال سعودي)،وذلك بزيادة في سعر سهم (البنك الأول) بنسبة28.5 % مقارنة بسعر إغلاق السهم في تداول في تاريخ 14مايو 2018م.

ومن المتوقع حال إتمام صفقة الإندماج بين البنكين، سينتج عن ذلك تكوين كيان مصرفي يعد ثالث أكبر بنك مدرج في البورصة السعودية من حيث الأصول والأرباح والإيرادات، إذ يبلغ إجمالي أصول البنكين نحو76.7 مليار دولار، بواقع 50 مليار دولار لـ(بنك ساب)، و26.6 مليار دولار للبنك الأول.

كما يولد البنكين إيرادات بقيمة 3.4 مليار دولار، منها 2.2 مليار دولار لبنك ساب، و1.2 مليار دولار لـ(البنك الأول)، فيما تصل القيمة المجمعة لصافي الأرباح التي يحققها البنكين حوالي 1.4 مليار دولار، بواقع 1 مليار دولار (بنك ساب)،وحوالي 346 مليون دولار لـ(البنك الأول).

ومن المعروف أن البنكين نشطين في تمويل الشركات إذ تستحوذ القروض التجارية على نحو 80% من محفظة قروض (بنك ساب) البالغة 31.2 مليار دولار ، وعلى نحو 68% من إجمالي محفظة قروض (البنك الأول) البالغة 16.7 مليار دولار،فيما تبلغ نسبة تمويل الأفراد نحو 18% في بنك ساب، وترتفع في البنك الأول إلى 28.5% من إجمالي محفظة القروض بنهاية العام الماضي.

وعلى صعيد هيكل ملكية البنكين، تمتلك مجموعة العليان السعودية و المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية حصصاً في البنكين، إذ تمتلك المجموعة 16.95% في (بنك ساب) و 21.7% في (البنك الأول)، فيما تبلغ حصة المؤسسة العامة لتأمينات الإجتماعية 9.74% في (بنك ساب)، و10.5% في (البنك الأول).

فيما تمتلك هونج كونج وشنغهاي المصرفية القابضة بي في 40% من (بنك ساب) لتعد بذلك أكبر مساهم بالبنك، فيما يمتلك رويال بنك أوف سكوتلاند 40% من أسهم (البنك الأول).

وعقب الإعلان عن الإتفاق المبدئي للإندماج صباح اليوم الأربعاء، صعد سعر سهم (البنك الأول)بنحو 10% ليصل إلى 13.92 ريال (3.7 دولار)، فيما هبط سعر سهم (بنك ساب) بنحو 4.5% ليصل إلى 32 ريال ( 8.5 دولار ).

وتجدر الإشارة إلى أنه لم يتم إبرام أي اتفاقية ملزمة بين البنكين حتى تاريخه، مع العلم بأن أي اتفاق ملزم لتنفيذ صفقة الاندماج سيكون خاضع لعدة شروط من ضمنها الحصول على موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي والجهات التنظيمية الأخرى بالإضافة إلى موافقة الجمعية العامة لكل بنك.

وأكد بنك ساب في بيانه أن هذا الإعلان لا يعني بالضرورة أن صفقة الاندماج سوف تتم بين الطرفين أو أن (بنك ساب) سوف يقوم بتقديم عرض لمساهمي (البنك الأول) بشأن صفقة الاندماج.

ويخضع هذا الإتفاق المبدئي لعدد من الخطوات الرئيسية التي يجب استكمالها والتي تتضمن إكمال دراسات العناية المهنية المالية والقانونية، والانتهاء من اتفاقية الاندماج والاتفاق على عدد من المسائل التجارية ذات الصلة.