أعلنت شركة (جنرال إلكتريك) لخدمات الطاقة عن تطور جديد في استخدامها لحلول مسار الغاز المُحسّن AGP، حيث وقعت الشركة اتفاقية مع شركة (الأسمنت السعودية) لتفعيل تقنية حلول AGP في المملكة العربية السعودية، عبر إدخالها لتوربينات غاز طراز 6B GE-، وهو أول تطبيق للتقنية – التي طورتها (جنرال إلكتريك) – في قطاع الأسمنت بالعالم.

وقال سكوت ستارزيك رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ(جنرال إلكتريك)  إنه منذ عام 2010، تم تطبيق تقنية حلول تكنولوجيا AGP في 435 وحدة عبر أربعة توربينات غاز لجنرال إلكتريك في 39 دولة بخمس قارات، وتابع: الآن نمد تلك التكنولوجيا لتوربينات غاز 6B لزيادة الإنتاج، وهي قادرة على مساعدة شركات الأسمنت على زيادة طاقتها الإنتاجية”.

وتوقعت (جنرال إلكتريك) أن يساعد الإتفاق – الأول من نوعه-على تعزيز فاعلية توليد الطاقة لقطاع الأسمنت عالمياً، وستقوم بموجبه الشركة بتطوير ثلاثة توربينات غاز من نوع 6B لشركة (الأسمنت السعودية) ، وذلك في مصنع الهفوف بالسعودية، بما يرفع الإنتاجية ويقلل من استهلاك الطاقة من الشبكة الوطنية، بما يدعم خطط المملكة لتنويع اقتصادها. وستزيد تكنولوجيا AGP من الإنتاج المشترك للتوربينات الثلاث بنسبة تصل إلى 16.9%.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة (الأسمنت السعودية) ، محمد بن علي القرني: “يعتبر توفير موارد الطاقة من المقومات الرئيسية لعملياتنا الصناعية، وأحد أكثرها تكلفة في الوقت ذاته.. تقنية   AGPتتيج لنا تحقيق مستويات كفاءة أعلى وتعزز الاكتفاء الذاتي في أعمال إنتاج الطاقة”.

وكانت (جنرال إلكتريك) قد وقعت اتفاقية بقيمة 52 مليون دولار مع (هيئة كهرباء وميناء دبي)، لتركيب تكنولوجيا مسار الغاز المُحسن AGP على ثلاثة توربينات من طراز 9E GE- في محطة  (إي) بمجمع محطات جبل علي لإنتاج الطاقة وتحلية المياه، وسيتم تطوير التوربينات العام المقبل، وذلك بهدف زيادة إنتاج الطاقة، وتعزيز الكفاءة وتقليل انبعاثات الكربون في المستقبل، بما يدعم جهود دبي في ذلك الصدد، وكذا الكفاءة الإنتاجية لهيئة كهرباء وميناء دبي التي زادت بنسبة 28.86% بين عامي 2006 وحتى 2017.

ومن المرتقب إجراء تحسينات لمد عُمر توربينات الغاز لمدة 12 عام إضافية، وتحسين كفاءتها وطاقتها الإنتاجية، وخفض الانبعاثات الناتجة عنها.

وتساعد تقنية مسار الغاز المُحسن على توليد ما يقارب 19.4 مليون ساعة من الطاقة سنوياً، وهو ما يكفي لتزويد 2 مليون منزل بالكهرباء.