ترجمة: غادة العميان

 

يستعد رائد الأعمال والمستثمر المصري أحمد شبانة لإغلاق صندوق استثماري بقيمة 150 مليون دولار لشركة Parkpine Capital، وهي شركة رأس مال استثماري في الولايات المتحدة أسسها مع شركاء من قطاع الترفيه. تأسست Parkpine في عام 2016، ولديها مكاتب في لوس أنجلوس ومينلو بارك.

سيستهدف صندوق Parkpine استثمار الإيرادات في المشاريع الناشئة الخاصة بالتكنولوجيا في الأسواق المتنامية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الشرق الأوسط.

يمتد الصندوق على نطاق واسع، وبشكل عام يهدف إلى الاستثمار في شركات التكنولوجيا مع نماذج الأعمال التي يمكن تكرارها في أسواق مختلفة. يقول شبانة: “نحن منفتحون على الشركات التي يمكن أن تتجاوز حدودها، لذلك افتراضيا لا يوجد استثمارات في مجالات الرعاية الصحية أو التكنولوجيا المالية المعقدة “.

ويتكون الصندوق من مستثمرين من القطاعات الترفيهية الأمريكية والاسيوية، بالإضافة إلى شركات من السعودية والكويت. وعلى الرغم من أن شبانة يرفض الكشف عن موعد إغلاق الصندوق بالكامل، إلا أنه أفاد بأنهم يدرسون الاستثمارات بالفعل.

ويشتهر شبانة بأنه مؤسس موقع Agzakhana.com، وهي صيدلية إلكترونية في مصر أطلقت في عام 2006 واستثمرت Vodafone Ventures فيها في وقت لاحق. انتقل في نهاية المطاف إلى الولايات المتحدة للحصول على الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة جنوب كاليفورنيا، حيث قام بتأسيس Parkpine كوسيلة للحصول على التمويل والموارد لرواد الأعمال في القطاع التكنولوجي على نطاق عالمي.

لقد كان تأسيس الشركة في الولايات المتحدة وسيلة جيدة لتحقيق ذلك. يقول شبانة: “تملك الولايات المتحدة موارد وعقلية، وقابلية للاستثمار الخطر المدروس، وذلك يعتبر مزيج مثالي لا يتعرض له معظم رواد الأعمال في معظم الثقافات”.

أطلقParkpine  مع شريكين، الممثل بيلي زين (الذي مثل في أفلام مثل تايتنك والعودة إلى المستقبل وغيرها) والمنتج السينمائي والمستثمر العقاري إيلي سماحة.

ولبدء نشاط Parkpine، قاموا بتأسيس Global Ventures Summit، وهي حملة ترويجية تجمع بين المستثمرين والخبراء ورواد الأعمال في مدن مختلفة في جميع أنحاء العالم. تعمل  Global Ventures Summitكوحدة أعمال لـ Parkpine.

ويقام  Global Ventures Summit في دبي في الفترة من 19-21 نوفمبر 2017. يقول شبانة، كانت دبي محطة طبيعية لهذه الجولة. ويضيف “تعتبر دبي موقع متميز جدا عندما يتعلق الأمر لاستثمار رؤوس الأموال وتأسيس شركات ناشئة، مع النمو الذي تشهده نعتقد أنها موقع مهم لإقامة Global Ventures Summit “.

وسوف يقام المعرض في برج بارك في وسط مدينة دبي وسوف يستضيف مستثمرين محليين وخبراء مثل رياض الرويس من STC Ventures وهانز هنريك كريستنسن من Dubai Silicon Oasis وتري غويد من Aramco Ventures. وسيكون هناك مستثمرين من الولايات المتحدة مثل لوبن بامبولوف من GSV Capital وأندرو رومانز من Rubicon VC وكريس كالدر من EPIC VC وديفيد سيمر من Wavemaker Partners  وبيل ريشرت من Garage Ventures.

وتشمل القمة مسابقة بين الشركات الناشئة، حيث يحصل الفائزون على استثمار بقيمة 50 ألف دولار ورحلة إلى سان فرانسيسكو. تشارك عدد من الشركات الناشئة وهي:  el Grocer وyallacompare و Pixelbug وغيرها.

أقيمت Global Ventures Summit في لوس انجلوس في وقت سابق من هذا العام، وستقام أيضا في مكسيكو سيتي وبالي بعد دبي.