طبقًا لتحليل قام به (Pitchbook) لصالح فوربس، فقد رفع رأس المال المخاطر استثماراته في شركات الرعاية الصحية حوالي 70% عن العام الماضي.

وجمعت شركات ناشئة في مجال الرعاية الصحية 2.8 مليار دولار كتمويل من رأس المال المخاطر موزعة على 135 صفقة في شهر سبتمبر، وهو ما يمثل ارتفاعًا بنسبة 70% مقارنة مع 1.64 مليار دولار تم جمعها في سبتمبر 2017، ولكن فعليًا كان عدد الصفقات بالمثل، 135 صفقة، ليكون المتوسط 20.7 مليون دولار لكل صفقة، مقارنة بـ 12.1 مليون دولار لكل صفقة العام الماضي.

 

ويحافظ قطاع الرعاية الصحية على رقم قياسي في جمع تمويل رأس المال المخاطر هذا العام، فقد جمعت الشركات الناشئة منذ بداية العام الحالي 2018 حتى الآن 23.26 مليار دولار من بين 1359 صفقة، بارتفاع 61% عن الفترة المقارنة من العام الماضي.

 

ولكن كيف تقارن الرعاية الصحية مع الصناعات الأخرى؟

من بين السبعة قطاعات التي تتبعها (Pitchbook)، مثل الطاقة والخدمات المالية، جمع الرعاية الصحية ثاني أكبر تمويل لهذا العام، بعد قطاع تقنية المعلومات الذي جمع 38.1 مليار دولار موزعة على 2941 صفقة.

 

كان لدى شركة (Butterfly Network) الناشئة واحدة من أكبر عمليات جمع التمويل للقطاع الشهر الماضي، حيث جمعت الشركة 250 مليون دولار من سلسلة D بقيادة (Fosun Pharma) و(Fidelity Investments)، ذلك بتقييم قيمته 1.25 مليار دولار. وتصنع الشركة جهازا محمولا للموجات فوق الصوتية، وقد شاركت نيفادا سانشيز، التي كانت على قائمة 30 تحت 30 لعام 2015.

 

في مجالات أخرى من الرعاية الصحية، جمعت شركة (Clarify) للحلول الصحية، وهي منصة تحليلية لمقدمي الخدمات الصحية والمرضى، 57 مليون دولار من سلسلةB  بقيادة (Kohlberg Kravis) و(Roberts) بتقييم بقيمة 157 مليون دولار.

كما جمعت شركة (uBiome)، وهي شركة ناشئة تستخدم تسلسل الحمض النووي لتحديد الجراثيم في البراز، 83 مليون دولار، بتقييم 298 مليون دولار.

(أعلن جو خيمينيز الرئيس التنفيذي السابق لشركة (Novartis) أنه سينضم لمجلس إدارة (uBiome) الشهر القادم).

 

أيضًا، تضمن تحليل (Pitchbook) تمويل شركة الزراعة الناشئة (Indigo Agriculture) بقيمة 250 مليون دولار من سلسلة E، وتستخدم الشركة الناشئة، التي تتخذ من بوسطن مقرًا لها، قاعدة بيانات المعلومات الميكروبية الجينية للتنبؤ بأي الميكروبات أفضل لصحة المحاصيل، ثم تستخدمها في التقنيات الزراعية.

 

وكانت شركة (KSQ Therapeutics)، والتي أسسها عضو آخر على قائمة 30 تحت 30 والذي كتبنا عنه الأسبوع الماضي، واحدة من أعلى 10 في جمع التمويل في الدواء والتقنية الحيوية الشهر الماضي.