أعلنت مسرعة الأعمال المصرية  (Flat6Labs) عن إدارتها أربعة صناديق تستثمر في الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقيمة إجمالية تصل إلى 50 مليون دولار، وذلك منذ تأسيس الشركة في عام 2011.

ولقد تأسست (Flat6Labs) في مصر عام 2011 من قبل مؤسسي شركة سواري فنتشرز أحمد الألفي وهاني السنباطي، ومنذ ذلك الحين وسعت الشركة نطاق أعمالها إلى خمس دول عربية آخرى وهم السعودية، الإمارات، تونس، لبنان، والبحرين.

وتمكنت مسرعة الأعمال عبر صناديقها الأربعة التي أسستها في مصر، تونس، لبنان، والبحرين من جذب نحو 20 مستثمراً مؤسسياً أبرزهم مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، صندوق مشروعات التونسي الأمريكي(   TAEF))،( twofour54)، وبنك بلوم.

وتحتفل الشركة العام الجاري بمرور سبع سنوات على تأسيسها ومساهمتها في دفع عجلة نمو ريادة الأعمال والشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

قال رامز الصيرفي، الرئيس التنفيذي لشركة (Flat6Labs ) ” يصادف اليوم مرور سبع سنوات على أنطلاق أعمال الشركة بالقاهرة، معرباً عن امتتناهه بما حققته الشركة خلال الفترة الماضية، مع تطلعهم للدخول في مرحلة جديدة عبر تفعيل واحدة من أقوي المنصات الإلكترونية لريادة الأعمال التي تلهم وتحفز مجتمع رواد الأعمال”.

ومنذ عام 2011 تلقت الشركة أكثر من 15 ألف طلب من الشركات الناشئة من كافة أنحاء المنطقة، لكن محفظة الشركة  تستثمر في نحو 180 شركة ناشئة، بالإضافة إلى تعاونها مع أكثر من 400 خبير محلي ودولي، فضلا عن وصول عدد شركائهم إلى 100 شريك من الجهات الحكومية و الشركات ومن مجتمع ريادة الأعمال.

وقد قام عدد من الشركات الناشئة التي تستثمر فيها (Flat6Labs) بجمع تمويلات مؤخراً بقيم 15 مليون دولار، وهو ما ساهم في توفير 1200 فرصة عمل سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

وخلال العام الجاري أطلقت (Flat6Labs) أعمالها في البحرين، كما استضافت خمسة أيام تدريبية لريادة الأعمال في القاهرة، وتونس، بيروت، والبحرين، تخرج منها نحو 33 شركة ناشئة تكنولوجية تعمل في مجالات مختلفة كالتكنولوجيا المالية، الألعاب الإلكترونية، الطاقة الشمسية، تكنولوجيا الرعاية الصحية، التعليم، والعقارات.

وتعمل (Flat6Labs ) بالقاهرة على تجديد محتوى برامجها بما يعزز الإبتكار و يشجع بيئة ريادة الأعمال في مصر،  فيما تقوم الشركة في تونس ببناء شبكة واسعة ومتنوعة من الخبراء العالميين والمحليين، إيمانا منها بأهمية تبادل الأراء والتعرف على أحدث التوجهات في مجتمع ريادة الأعمال لتنمية أعمال الشركات في المنطقة.

وتتمتع (Flat6Labs) في البحرين بدعم قوي من شركة تمكين التي قامت مؤخراً بإرسال ثلاثة شركات ناشئة إلى وادي السيليكون بأمريكا، وتعرفوا على أنظمة عمل الشركات الناشئة، مع قيامهم بجولة داخل كبرى الشركات الأمريكية كغوغل، و Salesforce ، فضلا عن إجراء مقابلات مع عدد من الخبراء في القطاع.

وتدعم الشركة بلبنان الشركات الناشئة التي مازالت في مراحلها المبكرة وذلك عبر تقديم تمويلات أولية تصل قيمتها إلى 50 ألف دولار، مع إمكانية زيادتها بعد ذلك لتترواح بين 150 و 500 ألف دولار.

وقد جاءت ثلاثة شركات تستثمر فيهم  (Flat6Labs ) في قائمة فوربس الشرق الأوسط عن “أقوى 100 شركة ناشئة في الشرق الأوسط  2018″، وهم ( Collectionair )بالإمارات، ( Instabug ) من مصر، (Washmen) من الإمارات، فيما احتلت (Flat6Labs ) المرتبة السادسة فس قائمة أنشط 50 مستثمر في الشركات الناشئة لعام 2017”.