تشير الدراسات الاستقصائية للمستهلكين إلى المخاوف العامة المستمرة بشأن سلامة المركبات ذاتية القيادة، بالتزامن مع إطلاق هذه التقنية ضمن خدمة التاكسي الآلي من شركة (Waymo) في فينيكس هذا العام. وتعتقد الشركة الناشئة في وادي السيلكون (Phantom Auto) أنها قد تقلل تلك المخاوف مع السائق الاحتياطي الذي يمكنه تولي القيادة عن بُعد، عندما يحتاج السائق الآلي إلى المساعدة.

وقال شاي ماغزيموف (27 عاماً) رئيس (Phantom) التنفيذي ومؤسسها ومخترع تقنيتها لفوربس: “إننا نرغب في تقديم حل فعال لضمان السلامة”.

في حين يعد نظام التحكم عن بعد من (Phantom Auto) مسانداً للمركبة ذاتية القيادة التي تتمتع بقدرات المستوى 4، أي القدرة على القيادة من دون تحكم بشري في ظروف معينة، عندما تتغير أوضاع الطريق فجأة بسبب الإنشاءات أو الحوادث أو التعقيدات الأخرى التي قد تؤدي إلى توقف السيارة. وعندما يحدث ذلك، يعمل فني عن بعد في وحدة تحكم (Phantom) متعددة الشاشات، مع عجلة القيادة ودواسات الفرامل والوقود، بتقييم الوضع عبر كاميرات المركبة من خلال اتصال الشبكة، وإبعادها عن المأزق المحتمل. وقد بدأت (Phantom) بإظهار قدرتها على القيام بذلك في كانون الثاني /يناير في معرض (CES 2018) حيث قادت مركبة لينكولن (MKZ) سيدان حول لاس فيغاس بواسطة فني على بعد 500 ميل في ماونتن فيو بكاليفورنيا.

بينما دفعت الجولة التمويلية (series seed) في عام 2017 بقيمة 5 ملايين دولار لانطلاق الشركة، ثم كانت الجولة (Series A) للتوسع وتوظيف المطورين. (لم يصرح اي من ماغزيموف أو المؤسس المشارك ورئيس قسم الاستراتيجيات إليوت كاتز عن المبلغ المستهدف). كما بدأت (Phantom) بإقامة شراكات مع شركات النقل وشركات الأمن السيبراني للمركبات.

لكن أدى الحادث الأخير في ولاية أريزونا، حيث دهست سيارة الاختبار ذاتية القيادة من (Uber) أحد المشاة وأدت إلى وفاته، بالإضافة إلى الحوادث التي شاركت فيها سيارات تتضمن ميزة السائق الآلي من (Tesla) إلى نشوء نظرة سلبية تجاه هذه التقنية، مما يشير إلى الحاجة لمتطلبات سلامة إضافية. مع ذلك، يجب على (Phantom Auto) أن تثبت للمنافسين الكبار في هذا المجال أن حلها ناجح وفعال. ويمكن أن تغير خدمة الجيل الـ5 النظرة التشاؤمية تجاه بطء شبكات الاتصال الحالية في تلقي البيانات وإرسالها، بالرغم من أنها لن تكون واسعة الانتشار قبل مرور بضعة أعوام. وأضاف ماغزيموف: “تقنية (Phantom) تعمل اليوم من خلال الشبكة القائمة. وإذا اضطررنا إلى الانتظار للجيل الـ5 لن يكون هناك حل مطروح في القريب العاجل”.