حصلت شركة نقل الركابGrab  على تمويل جديد بقيمة 2 مليار دولار من شركة Didi  Chuxing  التي تعد المنافس الأول لشركة “Uber” في الصين، إلى جانب مجموعة SoftBank التي تعد من أكبر شركات تكنولوجيا المعلومات في اليابان.

وقالت شركة DidI التي تملك بالفعل أسهما في Grab  ان الاستثمارات الجديدة قد تشمل أيضا 500 مليون دولار اضافية من مستثمرين آخرين.

ومن شأن التمويل الجديد أن يدعم القيمة السوقية لشركة Grab لتصل لأكثر من 6 مليارات دولار، وهو ما يمثل ضعف القيمة السوقية للشركة التي بلغت 3 مليارات دولار عندما حصلت على تمويل بقيمة 750 مليون دولار في سبتمبر 2016.

وتأتي هذه الصفقة في إطار تعزيز التحالف القائم بين “Softbank” و”Didi” و”Grab” التي تنافس شكرة “Uber” بقوة في منطقة جنوب شرق آسيا.

وأكدت الشركة التي تتخذ من سنغافورة مقرا لها عبر بيان صحفي أنها ستوجه الاستثمارات الجديدة لتعزيز موقعها في مجال مشاركة المركبات والاستثمار في خدمة للدفع عبر الهاتف المتحرك يطلق عليها .”Grab pay”

وفي هذا السياق، قال انتوني تان، مدير مجموعة “Grab” التنفيذي وأحد مؤسسيها، “نحن سعداء للغاية بتعزيز شراكتنا الاستراتيجية مع Didi و.”Softbank”

وأضاف أن “دعمهما سيساعد Grab في تحقيق ريادة راسخة في مجال مشاركة المركبات، وبناء على ذلك، تحويل”Grab pay” إلى منصة الدفع التي يختارها الناس في جنوب شرق آسيا”.

وأكدت “Grab” أن حصتها في السوق بلغت 95 % في خدمة حجز سيارات الأجرة عبر طرف ثالث و71 بالمئة من خدمة تأجير السيارات الخاصة في جنوب شرق آسيا، وهو ما يعني تفوقها على منافستها الأميركية الرئيسية “أوبر” في هذا السوق.

وتوفر “Grab” خدمات سيارات خاصة وسيارات أجرة ودراجات نارية ومشاركة المركبات في سبع دول و65 مدينة في أنحاء جنوب شرق آسيا، وهي منطقة يبلغ عدد سكانها 650 مليون نسمة.