وافقت (مجموعة علي بابا) الصينية للتجارة الإلكترونية – المدرجة ببورصة نيويورك  – على نقل أصول بقطاع الأدوية والصحة من منصتها Tmall Pharmacy – المختصة ببيع الأدوية من خلال الانترنت – إلى شركة الأدوية التابعة للمجموعة Alibaba Health Information Technology Ltd.

وتعد الصفقة هي آخر خطوة في خطة (مجموعة علي بابا) للتحول الاستيراتيجي للتركيز على قطاع الصحة، وبموجب الصفقة تتلقى الشركة الأم أسهم مصدرة حديثاً بقيمة 1.35 مليار دولار من شركة Alibaba Health المدرجة في هونغ كونغ، وهي شركة تابعة للمجموعة منذ عام 2015.

وفي أعقاب تنفيذ الاستحواذ، ستزيد ملكية وحقوق تصويت مجموعة علي بابا في شركة Alibaba Health من 48.1% و 61.5% إلى نسب تبلغ 56.2% و67.5% على وجه الترتيب.

وتشمل الأصول المرتقب نقلها من Tmall Pharmacy إلى شركة Alibaba Health، معدات طبية ومنتجات بقطاع الصحة، ومنتجات للبالغين، بالإضافة إلى خدمات طبية وصحية، وتمثل تلك الأصول كافة 3,300 تاجراً على المنصة، و 3.2 مليار دولار من إجمالي قيمة البضائع المُباعة في العام المالي المنتهي في مارس 2018.

وقال دانيال تشانغ الرئيس التنفيذي لمجموعة علي بابا إن قطاع الصحة مهم استيراتيجياً لمجموعة علي بابا، مع وجود فرص قوية لنموه بالفترة المقبلة، وتابع: تلك الصفقة هي تطور منطقي للتطور المستمر للمجموعة في قطاع الرعاية الصحية، ومع اندماج خبرة وشبكة Alibaba Health مع الرؤية والتكنولوجيا المتاحة لدى مجموعتنا سنصبح قادرين على خلق أفضل نظام صحي في الصين”.

فيما قال ليو تشين، الرئيس التنفيذي لشركة Alibaba Health : إن صفقة نقل الأصول تدعم قيادة الشركة للسوق وتزيد من مساهمتها في الرعاية الصحية بالصين. ومن المتوقع أن ينمو قطاع الرعاية الصحية في السوق بقوة خلال السنوات المقبلة لتلبية الطلب المتزايد على خدمات صحية عالية الجودة، وتتوقع Frost & Sullivan أن يصل إجمالي الإنفاق على الرعاية الصحية في الصين إلى 1.8 تريليون دولار مقابل 720 مليار دولار في 2016 بمعدل زيادة سنوية مركب 9.4%.

وقالت (مجموعة علي بابا) إن إتمام الصفقة يتوقف على الحصول على الموافقات اللازمة من حملة الأسهم المستقلين شركة Alibaba Health، وكذا الحصول على موافقة بورصة هونغ كونغ.

وكانت المجموعة قد حاولت دمج الشركتين عام 2015، إلا أن الصفقة توقفت بسبب بعض المعوقات المتعلقة بالتشريعات في ذلك الوقت.

يشغل الملياردير الصيني جاك ما منصب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمجموعة علي بابا وهو مؤسس المجموعة، ويبلغ إجمالي ثروته وفقاً لبيانات فوربس اللحظية اليوم 42 مليار دولار.