Business / #ForbesBusiness



November 8, 2018,   6:30 PM

(فورد) تنضم لسباق الدراجات الكهربائية عبر عملية استحواذ

Forbes Middle East

FULL BIO

shutterstock 68711686
انضمت شركة السيارات الأمريكية العملاقة (فورد) إلى سوق مشاركة الدراجات النارية الكهربائية من خلال الإستحواذ على الشركة الناشئة الأمريكية لتأجير الدراجات النارية الكهربائية(Spin)، دون الإفصاح عن قيمة الصفقة المالية.

وقالت الشركة الأمريكية أن الإستحواذ على شركة (Spin) هو أحدث خطوة استراتيجية اتخذتها الشركة في قطاع النقل الذكي، وذلك في إطار توجهات الشركة التي تسعى لبناء محفظة متنوعة تساعد العملاء على التنقل بسهولة وسرعة وأقل تكلفة ممكنة.

ولقد تأسست (Spin)، الشركة الناشئة الأمريكية التي يقع مقرها بسان فرانسيسكو، في عام 2016، وتقدم خدمات تأجير ومشاركة الدراجات الكهربائية في أكثر من 13 مدينة وجامعة بالولايات المتحدة الأمريكية، وتبلغ تكلفة استخدامها نحو دولار واحد مقابل التأجير و15 سنتاً لكل دقيقة، وعادة ما تستخدم الدراجات في الولايات المتحدة في المسافات القصيرة التي لا تتعدي ثلاثة أميال، وذلك وفقا لأحدث تقرير صادر عن (Populus).

ويشهد سوق مشاركة الدراجات النارية الكهربائية نمواً هائلاً داخل الولايات المتحدة وتتسابق الشركات على جذب استثمارات هائلة فمثلا شركتي (Lime)، و (Bird) الرائدتين في هذا القطاع جمعا تمويلات بملايين الدولارات ويسعون لجذب استثمارات أخري بتقييمات مرتفعة تتماشي مع نمو حجم أعمالهم، كما دخل سباق الاستثمار في الدراجات النارية الكهربائية شركتي النقل التشاركي (Uber)، و(Lyft).

وأعلنت شركة (Uber) في شهر يوليو تموز  الماضي عن مشاركتها باستثمار ضخم في جولة تمويل شركة الدراجات الكهربائية (LimeBike) التي بلغت قيمتها 335 مليون دولار،وبموجب الإتفاق دخلت (Uber)في شراكة استراتيجية مع الشركة الأمريكية الناشئة  بحيث يتم إتاحة إتاحة تأجيرها عبر تطبيقها، كما قامت شركة (Lyft) بطرح برنامج تأجير الدراجات الخاصة بها في سبتمبر أيلول الماضي.

قال صاني مادرا، نائب رئيس قسم ( Ford X)، إن العديد من الأشخاص يعتبرون حالياً الدراجات النارية الكهربائية هي الخيارً الأمثل لتنقلهم، بالتالي هذا هو الوقت المثالي للاستحواذ على شركة (Spin) التي تتمتع بخبرة واسعة في تقديم خدمات تأجير الدراجات النارية مع تطلعهم إلى توسيع حجم اعمالها في مزيد من المدن خلال الفترة المقبلة.

ولقد قامت شركة السيارات الأمريكية في وقت سابق هذا العام بتأسيس قسم (Ford X) بشركة (Ford Smart Mobility) بهدف تسريع تأسيس وبناء أو الاستحواذ على منتجات وخدمات نقل جديدة، وتوصلت الشركة مؤخراً من خلال بحث أكاديمي تم بالتعاون مع جامعة ( Purdue) إلى انتاج دراجات النارية (Jelly)، كما تتضمن أعمال الشركة خدمة الدراجات (Ford Go Bikes) والحافلات الصغيرة (Chariot).

وتسعي شركة فورد للتركيز على تطوير أعمالها أيضا لتشمل إنتاج السيارات الهجينة، والكهربائية، فضلا عن السيارات ذاتية القيادة، والتي تخطط لطرحها بحلول عام 2021، كما تضع الشركة على رأس أولوياتها تطوير تقنيات وخدمات تصمم خصيصاً لتسهيل استخدام السيارات مع التمتع بخبرة التنقل الذكي وحلول النقل المتعدد الوسائل.

 


Recommended Articles