Entrepreneurs / #ForbesEntrepreneurs



July 9, 2019,   11:30 AM

كيف تختار تكنولوجيا إنتاج لمشروعك الصناعي؟

Munther Al Dawood

Munther Al Dawood is an Enterprise Development Professional at Grow Enterprise. FULL BIO

industry

تعرف تكنولوجيا الإنتاج للمشروع الصناعي بالمكائن والمعدات وأنظمة تشغيلها. تتميز المصانع دون غيرها من المشاريع في قدرتها على تحويل المواد الخام الى منتجات نهائية. الا ان تحقيق ذلك يمر عبر بوابة تكنولوجيا الانتاج. نخصص هذه المقالة لتسليط الضوء على أهم الأفكار والممارسات ذات الصلة لتمكين رائد الأعمال من اختيار تكنولوجيا مناسبة لمشروعه الصناعي الناشىء.

تكنولوجيا الإنتاج ومتطلبات الفئة المستهلكة

تمثل متطلبات الفئة المستهلكة كل من مواصفات المنتج ومنافعه وجودته وسعر بيعه وقنوات توزيعة. تستمد المشاريع دخلها من إقبال المستهلكين على شراء منتجات المشروع. تلعب تكنولوجيا الانتاج دورا مهما فى الوفاء بمتطلبات الفئة المستهلكة وذلك عبر تقليل هامش التذبذب بجودة ومواصفات المنتج والقدرة على الإنتاج الوفير وتمكين المصنع من الاستفادة من الوفورات الاقتصادية للإنتاج  الكبير.  كذلك تمتد متطلبات الفئة المستهلكة لتشمل سرعة الإنتاج والتوريد لمنافذ البيع والقدرة على التكيف مع متغيرات السوق ومرونة تطوير جودة ومواصفات المنتج. من الصعب الوفاء بتلك المتطلبات ما لم يملك المشروع الصناعي التكنولوجيا المتطورة لتحقيق كل ذلك.

تكنولوجيا الإنتاج ومتطلبات استراتيجية المشروع الصناعي

لكل مشروع استراتيجية وخطط تشغيلية وأهداف يسعى لتحقيقها لتعزيز وضعه التنافسي وتحقيق غاياته فى الإنتاج والمبيعات وتلبية حاجيات السوق والأرباح والنمو. استراتيجية المشروع الصناعي تقوم على تحقيق مبيعات عالية واحتلال حصة كبيرة من السوق وتعزيز القدرات التنافسية وإشباع رغبات المستهلكين وتقوية المزايا النسبية للمشروع والتى تعتبر عماد استمرارية وقوة المشروع بالسوق. تلعب تكنولوجيا الانتاج دورا محوريا فى تنفيذ تلك الغايات الاستراتيجية للمشروع الصناعي والوفاء بمتطلباته الإنتاجية والتسويقية والفنية خاصة تلك المتعلقة بتوريد كميات البيع للسوق بجودة ومواصفات عالية ووفقا لبرنامج توريد يطلبه المستهلكين ويمنع حدوث اى انكشاف للمنتجات فى منافذ البيع.

تكنولوجيا الانتاج و الوفورات الناجمة عن اقتصاديات الحجم الكبير

تسعى المصانع عموما للاستفادة من الوفورات الناجمة عن اقتصاديات الإنتاج الكبير. تحقق تلك الوفورات جملة من الفوائد للمصنع مثل خفض كلفة الإنتاج واحتلال حصة كبيرة من السوق وتقوية المركز التنافسي وتعزيز قدرة المصنع على البيع بأسعار تنافسية وتخصيص ميزانية سخية للإنفاق على خطط الترويج والتوزيع وتطوير المنتج. إن تكنولوجيا الانتاج عالية التقنية هي لا تتطلب أيدي عاملة كثيفة وذات جودة انتاج عالية وتمكن المصنع من بلوغ مستويات إنتاج وتشغيل عالية وتسهم في خفض تكلفة الإنتاج وتحقيق مبيعات عالية، خاصة إذا ما اقترن ذلك بخطط تسويق ومبيعات تفي بمتطلبات المستهلكين.

تكنولوجيا الانتاج والمزايا النسبية للمشروع الصناعي

تمثل المزايا النسبية للمشروع الصناعي مثل تميز جودة الانتاج والتعبئة والطاقات الإنتاجية العالية والسرعة فى التوريد وانخفاض تكلفة المنتج وملكية علامة تجارية مميزة، تمثل عناصر القوة والتميز عن باقى المنافسين وتدعم خطط المشروع بتحقيق مبيعات عالية والمحافظة على الحصة التسويقية ونموها وتحقيق أرباح. تلعب تكنولوجيا الانتاج دورا في خلق تلك المزايا النسبية وتقويتها وذلك عبر تعزيز قدرات المصنع العالية فى الانتاج الكمي والنوعي العالي ومد السوق بمنتجات عالية الجودة وذات قيمة ومواصفات يصعب على المنافسين تقليدها. تلك المزايا النسبية يمكن خلقها والاستفادة منها عبر الاستثمار بتكنولوجيا إنتاج عالية التقنية.

تكنولوجيا الانتاج والمخاطرة

إن اختيار تكنولوجيا انتاج يعني بالضرورة حصر وربط قدرات المصنع الانتاجيه وجودته ومزاياه النسبية بدرجة الاستفادة من تلك التكنولوجيا وإمكاناتها ونجاح تشغيلها. الا ان علينا ان ندرك بان الاستثمار بتكنولوجيا حديثة ومتطورة هى ذات كلفة باهظة الثمن وتنعكس على ارتفاع التكلفة التشغيلية للمصنع كمصاريف اندثار سنوية. كما أن فشل المصنع بتشغيل تكنولوجيا الانتاج وبلوغ طاقاتها الإنتاجية العالية سينعكس سلبا على ارتفاع تكلفة التشغيل. تكمن أسباب فشل الاستفادة من تكنولوجيا الانتاج في ضعف دراسات الجدوى وخطط التشغيل والإنتاج والمبيعات او الاستثمار بتكنولوجيا غير مناسبة للأسواق المستهدفة أو قوة المنافسة وشراستها او الفشل بإنتاج منتجات يقبلها المستهلكين. لذا على مالك المشروع الصناعي إجراء الدراسات الكافية لاختيار تكنولوجيا إنتاج مناسبة لمشروعه الصناعي والمواءمة بين تكلفة الاستحواذ والمنافع الناجمة عنها والتأكد من قدرتها الوفاء بمتطلبات السوق وجودة المنتج وملائمتها لخطط المصنع التشغيلية والحرص على تشغيلها لتغطية تكلفتها وتحقيق فوائض ربحية. 

مصادر تكنولوجيا الانتاج واشتراطات التعاقد

يمكن للمصانع الناشئة البحث عن مصادر تكنولوجيا الانتاج عبر إجراء دراسات جدوى اقتصادية وفنية وزيارة لمعارض دولية متخصصة والاطلاع على التجارب المصنعية الناجحة. كما أشير إلى أن تكنولوجيا الانتاج هى ليست فقط مكائن وانظمة تشغيل بل هى تمتد لتشمل مدخلات ذات مواصفات محددة  مثل مواد خام وأيدي عاملة ماهرة وإدارة تشغيل وصيانة وخدمات مساندة وبيئة تكنولوجية محلية مناسبة . لذا انصح المصانع الناشئة دراسة تلك المدخلات والتأكد من مناسبتها لتكنولوجيا الإنتاج قبل اختيار تكنولوجيا الانتاج. كما ينصح أيضا تقييم تكنولوجيا الانتاج ودراستها على أرض الواقع عبر معاينة كفاءة تشغيلها فى ظروف تشغيل واقعية وذلك قبل اتخاذ قرار الشراء. كذلك الحرص على تضمين بنود الصيانة والضمان والتدريب للعاملين على تكنولوجيا الإنتاج بعقود الشراء. وأخيرا ربط عقد الشراء والسداد بنجاح المورد فى تصنيع التكنولوجيا وفقا للمواصفات المتعاقد عليها ونقلها وتركيبها فى موقع مصنع المشترى وتشغيلها تجريبيا للتأكد من سلامتها وفقا للمواصفات والاشتراطات المتعاقد عليها.

 



Recommended Articles