Entrepreneurs / #ForbesEntrepreneurs



July 18, 2019,   11:15 AM

كيف تفكر استراتيجيا لتحسين أداء مشروعك الناشىء

Munther Al Dawood

Munther Al Dawood is an Enterprise Development Professional at Grow Enterprise. FULL BIO

shutterstock 1170187036

لكل مشروع ناجح رؤية واستراتيجية فذة تعبر عن قيمة المشروع وتمكن الفئة المستهلكة من الاستفادة منها. تتعدد مناهج التفكير الاستراتيجي للمشاريع الناشئة لكنها تتطابق في غاياتها لنجاح المشروع ونموه. لكل رائد أعمال فلسفته في صياغة استراتيجية توضح أهدافه وبرامجه وطرق قياس نجاح مشروعه. نشرح في هذه المقالة نموذج تفكير استراتيجي للمشروع الناشىء.

ابدء فى تقييم البيئة الداخلية والخارجية لمشروعك

تمثل البيئة الخارجية والداخلية للمشروع الناشىء أهمية كبرى كونها تحدد الفرص والتحديات وعناصر القوة والضعف لمشروعك. إن تقييم البيئة الخارجية يشمل تقييم التغيرات السياسية والتشريعية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والتكنولوجية ومدى تأثيرها على نشاط المشروع. تنبثق عن عملية تقييم البيئة الخارجية لمشروعك فرص وتحديات عليك الاستفادة منها أو تلافيها في إعداد استراتيجية المشروع. فعلى سبيل المثال خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي أثر سلبا خاصة على المشاريع المشتغلة بالواردات الأوروبية للمملكة المتحدة وذلك بسبب المخاوف من ارتفاع تكلفة المنتج وانكماش الطلب وهجرة العمالة الأجنبية والاستثمار الأجنبي من المملكة المتحدة. كذلك عليك دراسة البيئة الداخلية لمشروعك لاستنباط نقاط القوة والاستفادة منها فى التوجه الاستراتيجي لمشروعك ونقاط الضعف لتفاديها. المواضيع ذات الصلة بالبيئة الداخلية لمشروعك هى الأداء المالي والتسويقي والبيعى والموارد البشرية والإنتاج والجودة وغيرها.

حدد التوجه والموقف الاستراتيجي  لمشروعك

بناء على عناصر القوة والفرص المكتشفة وفقا لتحليل البيئة الخارجية والداخلية، انصحك فى تحليل هيكل المنافسة لتحديد التوجه والموقف التنافسي للمشروع. إن تحليل هيكل المنافسة يتضمن دراسة كل من المزايا النسبية وعناصر القوة والضعف لكل منافس و الأسعار والمنتجات وطرق التوزيع والترويج والحصة السوقية للمنافسين الكبار فى السوق وخططهم للتوسع. فمن البدائل المقترحة للتوجه الاستراتيجي لمشروعك هى خفض التكلفة والتسعير او التمييز او التركيز على فئة محددة من السوق.

أسعى لصياغة الرسالة والرؤية والغايات

تمثل رسالة المشروع نشاط ومبررات وجود المشروع  بينما تمثل الرؤية الحلم البعيد للمشروع. ابحث عن رسالة ورؤية تعبر عن فلسفتك فى تنفيذ المشروع ودعم نجاحه. يبحث رائد الاعمال عن غايات مهمة مثل نجاح المشروع واحتلاله على حصة تسويقيه كبيرة وتحقيق أرباح ومعدلات نمو عالية. بينما تعتبر الأهداف الاستراتيجية هي أكثر تفصيل وقابلة للقياس وكمية. تتوزع الأهداف الاستراتيجية لتغطي أهداف تسويقية وبيعية وتطوير القدرات البشرية وزيادة إنتاجيتها وتحقيق الأرباح ورفع كفاءة اداء المشروع. من الأهمية بمكان اعتماد أهداف واقعية وقابلة للتنفيذ والقياس.

حدد استراتيجيات التنفيذ

تعتبر الاستراتيجيات التنفيذية هى المسارات التى يسلكها المشروع لتحقيق أهدافه الاستراتيجية. تعتمد تلك الاستراتيجيات على المزايا النسبية التى يمتلكها المشروع مثل القدرات البشرية الفذة والاسم التجارى المميز والخبرات الفنية والقدرات المالية الوفيرة وامتلاك المشروع لتكنولوجيا ليس لها مثيل بالسوق وغيرها. تتراوح تلك الاستراتيجيات ما بين التوجه لخفض تكاليف الإنتاج والقدرة على البيع بأسعار منخفضة يصعب على المنافسين بلوغها أو اعتماد استراتيجية التميز عن باقي المنافسين مثل التميز بالمنتج ومواصفاتها وتوزيعها أو التركيز على فئة محددة من السوق والحرص على تزويدها بالمنتجات والخدمات وفقا لاحتياجاتها الخاصة. من الاستراتيجيات الأخرى هي رفع إنتاجية أداء العاملين وكذلك تحسين كفاءة التشغيل والأداء. من المهم اختيار استراتيجيات تتميز عن المنافسين وأن يملك المشروع المزايا النسبية التى تمكنه تنفيذ تلك الاستراتيجيات والاستفادة منها.  

صمم الخطة التنفيذية

عادة ما تغطى استراتيجية المشروع مدة قد تتراوح ما بين ثلاث الى خمس سنين، الأمر الذى يستدعى ترجمة تلك الاستراتيجية الى خطط تنفيذية سنوية وتحدد فيها ما يمكن فعله من إجراءات وبرامج وأهداف. تعتبر الخطة التنفيذية هي الخطة الإجرائية والتفصيلية التي تحدد ما يمكن عمله بشكل يومي وكذلك آليات قياس النتائج والتحكم فيها. على ادارة المشروع الناشئ توزيع المهام وفقا للخطة التنفيذية على الإدارات والموظفين كلا حسب اختصاصه ووضع آلية لقياس النتائج وتحليلها والتأكد من سير تنفيذها وفقا للخطة المرصود والتدخل لتعديل مسارات الخطة أو ضخ موارد إضافية بحالة كانت النتائج أقل من المستهدف.  

قدر الموارد المطلوبة

يتطلب تنفيذ الاستراتيجية عدد من الموارد البشرية والمالية والأصول المادية وغير المادية مثل البحوث والدراسات والملكية الفكرية وبراءات الاختراع. تعتبر الموارد هى المحرك الرئيسي لأي استراتيجية وعليه فإن تحديد الموارد المطلوبة وطرق الحصول عليها وإدارتها تعتبر من المهام الأساسية لنجاح الاستراتيجية. كما أن المزايا النسبية للمشروع هى تعتبر وقود نجاح الاستراتيجية وان مصدرها هى الموارد التي يديرها المشروع. كما أن الموارد هى مكلفة وتنعكس على المصاريف التشغيلية السنوية للمشروع وتتمثل في كلفة موظفين و اهلاكات وفوائد قروض وتكلفة دراسات وبحوث وتسجيل براءة اختراع وغيرها. وعليه يتوجب على المشروع تخطيط الموارد واختيار أفضل الطرق للحصول عليها وإدارتها وفقا لقاعدة المنفعة والتكلفة.   

عرف مؤشرات الأداء القياسية

تكتسب أهمية مؤشرات الأداء القياسية لمشروعك أهمية كبرى كونها تحدد مؤشرات نجاح الخطة الاستراتيجية. وهى عبارة عن مؤشرات رقمية مقابل كل هدف واستراتيجية  وعادة ما يشتق من وضع المشروع وقدراته ومتوسط أداء القطاع.  

إصنع استراتيجية متميزة ولا مثيل لها

ريادة الاعمال ونجاح المشاريع الناشئة مرتبطة ارتباط وثيق بالافكار الإبداعية لخلق منتج او خدمة يقبل عليها العميل بشغف. وعليه احرص على تغذية استراتيجية مشروعك الناشىء بالأفكار المدروسة والإبداعية والتي يعول عليها بخلق قيمة عالية و يستفيد منها العميل. اجعل استراتيجية مشروعك متميزة في أهدافها وتوجهاتها وبرامجها التنفيذية لتنال على رضا العملاء و تعزز من موقف مشروعك التنافسي. 

 

 



Recommended Articles