Sotheby’s London

تقيم سوذبيز مزاداً للأعمال الفنية من العالم الإسلامي يوم 25 إبريل/ نيسان، سيتم خلاله طرح أكثر من 200 عمل فني يرجع للإمبراطوريات الإسلامية التي امتدت لتشمل ثلاث قارات، على مدار أكثر من 1200 عام.

ومن أبرز القطع المرتقب عرضها فى المزاد، أعمال فنية نادرة من مجموعات خاصة تتضمن قطعة بلاط تيمورية شديدة الندرة، وقارورة الحاج الإزنيقية، ومخطوطة عثمانية إيروتيكية مرسومة بعناية، بالإضافة إلى ثلاثة مخطوطات قديمة مهمة تخص علم الفلك والرياضيات والطب.

ويضم المزاد خمس قطع نادرة من بلاط الفسيفساء التي تعود إلى الإمبراطورية التيمورية فى القرن الرابع عشر والخامس عشر، وقد تم اكتشاف هذه القطع في علية أحد البيوت في فرنسا عام 1973، وهي القطعة الأولى على قائمة عقد زفاف ابنة بريدونوف الذي يعود تاريخه إلى عام 1944، وكان منافزاغان بريدونوف قد هرب من الثورة الروسية وانتقل إلى فرنسا من تبليسي عام 1917.

وقدرت قيمة قطعة بلاط محراب فسيفسائية تيمورية فارهة من أواسط آسيا أو بلاد فارس بسعر يتراوح بين 114 ألف دولار إلى 171 ألف دولار، كما سيتم طرح وعاء مملوكي نحاسي فاخر مرصع بالفضة من مصر أو سوريا يعود إلى النصف الأول من القرن الرابع عشر، ويتوقع أن يتراوح سعره بين 85.5 ألف دولار إلى 114 ألف دولار.

ويطرح مزاد سوذبيز للأعمال الفنية من العالم الإسلامي قطع فنية بارزة من الحقبة العثمانية في تركيا، تضم مخطوطة رسم عثمانية إيروتيكية استثنائية ترجع لعام 1817، مرتقب أن يتراوح سعرها بين 356 ألف دولار إلى 498.5 ألف دولار.

كما سيطرح المزاد مخطوطات قرآنية، تتضمن ورقة نادرة مزخرفة بحرفية عالية بالخط الكوفي الشرقي، من بلاد فارس وآسيا الوسطى، منذ عام 1125 ميلادياً، ويقدر سعرها بنحو 313 ألف دولار إلى 398.8 ألف دولار، وجزء منسوخ من القرآن بريشة الناسخ علي بن محمد المكتب الأشرفي ومزخرف من قبل إبراهيم العميدي في مصر يعود لعام 1375. بالإضافة الى حامل قرآن منحوت من اليشم المطلي بالذهب.

وفي إطار الاحتفاء بالرياضيات وعلم الفلك والعلوم من العصور الوسطى، يقدم سوذبيز ثلاث مخطوطات نادرة تم نسخها فى القرنين الثاني عشر والثالث عشر في شمال أفريقيا وبلاد فارس.

ومن المنتظر أن يتم افتتاح المعرض يوم الجمعة 20 إبريل / نيسان، كجزء من أسبوع أعمال المستشرقين والشرق الأوسط الفنية.