Technology / #ForbesTechnology



March 7, 2019,   3:30 PM

التجوال متصلاً أينما كنت من خلال استخدام أجهزة الاتصال اللاسلكية

Moatassim raslan

FULL BIO

mobile connection

توفر أجهزة الاتصال اللاسلكي التجوال مع البقاء على اتصال دائم بالإنترنت. فهي تلك الأجهزة التي يمكن أن تجعلك تتحرك وتتحرر من كل تلك الكابلات السلكية. يعتبر انتقال الجهاز من نقطة وصول إلى أخرى أمراً بالغ الأهمية. فلا يوجد شيء أكثر إحباطًا من الجلوس تحت رحمة نقطة الوصول – بحيث يمكنك رؤيتها، ولكنك لا تحصل على إشارة قوية. فما الحل؟

أولاً، دعونا نناقش فكرة خاطئة وشائعة: من الذي يخبر جهاز الاتصال اللاسلكي بإمكانية التجوال؟ سيجيب معظم الناس بأنها نقطة الوصول. ولكن في الواقع، فإن الجهاز من يقرر ذلك ولا يوجد سوى عدد قليل جداً من نقاط الوصول - أو أي جهاز آخر - يمكنه القيام بذلك.

في العادة، يبقى العميل متصلاً بـنقطة وصول حتى تنخفض قوة الإشارة وتصبح منخفضة جداً. فإلى أي مدى يمكن ذلك؟ يرجع ذلك إلى الجهاز المتصل، فهناك بعض الاختلافات بين جميع الأجهزة. حيث يسمح عدد قليل منها من ضبط إعداد حدود التجوال، ولكن معظمها لا يسمح بذلك. يجب على جهاز العميل أن يسمح بالتجوال ولكنه لا يعرف أنه صعب المراس.

ولكن كيف يمكن السماح للأجهزة اللاسلكية بالتجوال في ظل ظروف الاتصال بنقطة وصول ذات إشارة منخفضة؟ لحسن الحظ، هناك بعض الحيل المتاحة. فالأولى هو أسلوب قائم على المعايير والذي يعرّف الجهاز بالشبكة ويساعده على اتخاذ قرار أفضل. يسمح معيار IEEE 802.11k للجهاز بسؤال عن نقطة وصول في الشبكة، بما في ذلك مدى قدرة نقطة الوصول على استخدامها وبطريقة عكسية. كما تمكن حتى من الحصول على قائمة من نقاط الوصول المجاورة بدلاً من الاضطرار إلى البحث عن ذاتها. والأهم من ذلك، أنه يمنح الجهاز فكرة أفضل بكثير عما إذا كان الوقت قد حان للمضي قدماً أو الاستمرار بالاتصال بنقطة الوصول الحالية ذاتها. كما يسمح المعيار الثاني 802.11v، لنقطة الوصول بالسؤال - بصورة لبقة - فيما إذا كان يسمح للجهاز بالتجوال، بل ويوفر قائمة بنقاط الوصول المقترحة التي يمكن للجهاز الانتقال إليها.

ولكن الجانب السلبي لكل منهما هو أن كلاً من نقطة الوصول والجهاز بحاجة إلى دعم المعيار. بعض الأجهزة تدعم ذلك، ولكن ليس كلها.

لقد ذكرنا أن التجوال - أي القرار من قِبل جهاز لفصل الاتصال عن نقطة وصول والاتصال بنقطة جديدة - هو قرار جهاز. ولكن هناك طريقة تسمح لنقطة الوصول "بإجبار" جهاز ما على التجوال من خلال إرسال رسالة إلغاء المصادقة لتفصل الاتصال عن الجهاز. بالطبع، سيحاول الجهاز إعادة الاتصال تلقائياً. كجزء من عملية إعادة الاتصال، وسيجري عملية مسح للمناطق المحيطة به ليتصل بنقطة الوصول الصحيحة - والتواصل مع نقطة الوصول الأقرب.

تدعم نقاط الوصول من روكوس هذا. في الواقع، نحن نجمع بين هذا المفهوم لإجبار جهاز للتجوال مع بعض الذكاء الآخر حول موعد الاستخدام بالضبط، بالإضافة إلى معايير مثل 802.11k و802.11r. نطلق عليها اسم SmartRoam +. ويمكنك تسميتها مساعدة أجهزة الاتصال اللاسلكية على التجوال بسرعة وسلاسة أكبر.

معتصم رسلان، المدير الإقليمي للمبيعات في الشرق الأوسط وإفريقيا لدى روكوس نتوركس.

 



Recommended Articles