Entrepreneurs / #ForbesEntrepreneurs



June 1, 2019,   10:53 AM

كيف تمول مشروعك الناشىء؟

Munther Al Dawood

Munther Al Dawood is an Enterprise Development Professional at Grow Enterprise. FULL BIO

people at work

إن من اسباب نجاح المشروع الريادي هو حصوله على التمويل الكافي وبالوقت المناسب. تتعثر كثير من المشاريع الناشئة بسبب ضعفها فى تقدير التمويل المطلوب والتخطيط له أو ارتفاع تكلفة التمويل او صعوبة الحصول على تمويل أو محدودية مصادر التمويل المتاحة وغيرها. نسلط الضوء في هذه المقالة على الجوانب الأساسية لتمويل مشروعك الناشىء وتزويدك ببعض النصائح التى تساعدك على الحصول على تمويل بالقدر والسرعة والتكلفة المناسبة.

ما هو مقدار التمويل المطلوب لمشروعك؟

يواجه كثير من رواد الأعمال المبتدئين صعوبات فى تقدير قيمة التمويل لمشروعاتهم الناشئة. يرجع ذلك إلي ضعف في مهارات مالك المشروع وفريق عمله في تقدير قيمة التمويل للمشروع وكذلك إلى ضعف في القدرة على التنبؤ بالدقة المطلوبة لمستويات التشغيل والمبيعات والنمو للمشروع الناشىء والتى تمثل رافدا عمليا لتحديد قيمة التمويل المطلوب. انصح رائد الأعمال الى إعتماد طريقه بسيطه فى تقدير قيمة المشروع وتحديد قيمة التمويل المطلوب عبر تقدير رأس المال العامل للمشروع لمدة ٦ شهور  والمتمثلة بالأصول المتداولة مثل رصيد المدينين لدى العملاء (المبيعات الاجلة) والمخزون (مواد خام ومنتجات) والنقد السائل مخصوما منه الخصوم المتداولة مثل رصيد الدائنين (المشتريات الاجلة) والقروض قصيرة الأمد إن وجدت وكذلك تقدير قيمة الأصول الثابتة المتمثلة بالمكاتب والتجهيزات المكتبية والآلات والأدوات والتكنولوجيا وغيرها. من المعلوم ان المشاريع الناشئة المبنية على تكنولوجيا متطورة تتركز قيمة المشروع في الأصول الثابتة ويترتب عن ذلك قيمة إهلاكات سنوية عالية وبالطبع تكاليف تشغيل مرتفعة وأسعار بيع مرتفعه وقد تكون غير منافسة مما يشكل تحدى للمشروع فى تحقيق مبيعات تفوق نقطة التعادل خاصة بالسنوات الاولى من عمر المشروع والتي يترتب عنها خسائر ونقص حاد بالسيولة النقدية.

ما هي مصادر التمويل وآلية اختيارها؟

يمكننا تقسيم مصادر التمويل للمشروع الناشئ إلى مصدرين رئيسين هما القروض والتى تقدمه البنوك التجارية والصناديق الاستثمارية الأخرى  و الاكتتاب في أسهم برأسمال المشروع والتى يقوم به مستثمرون كأفراد مثل (Angel Investors) للمبالغ الاستثمارية التى تقل عن ٥٠٠ ألف دولار أمريكي والصناديق الاستثمارية للمبالغ الاستثمارية التى تفوق عن ٥٠٠ ألف دولار. لكل مصدر تمويلي تكلفة تتمثل بالفائدة السنوية بحالة الاقتراض وعائد أرباح بحالة ملكية اسهم برأسمال المشروع. ترتبط قيمة الفائدة السنوية على القروض بعنصر المخاطرة المتمثل في احتمال فشل المشروع وتعثره بسداد القروض. وكذلك الحال بشأن الاكتتاب في اسهم برأسمال المشروع حيث يسعى المستثمر الى  تقيم عامل المخاطرة المتمثل في احتمال فشل المشروع وعدم قدرته تحقيق الأرباح المأمولة وتقدير العائد السنوي على استثماراته وفقا لذلك. يسعى رائد الأعمال الى البحث عن مستثمرين بمشروعه عبر بيع أسهم برأسمال مشروعه حيث يمثل هذا البديل أكثر مناسبة من القروض كون المشروع غير ملزم بسداد مبلغ الاستثمار وفوائده بل يعتمد ذلك على نجاح المشروع ونمو قيمته السوقية. عادة ما تضع البنوك وصناديق الاستثمار شروطا صعبة للإقراض مما تضع المشروع فى تحدى كبير لنجاحه وسداد التزاماته المالية. كما على رائد الأعمال ان يدرك تأثيرات التمويل الخارجي سواء عبر القروض أو الاكتتاب برأسمال المشروع على ادارة المشروع وتكلفة التمويل. بالوقت نفسه يستطيع المشروع تمويل عملياته عبر مصادره الذاتية المتمثلة بإدخارات مالك المشروع وعمله دون مقابل بالمشروع والأرباح التى يولدها المشروع والاستفادة من فترة الائتمان الممنوحة من مزودي المواد الخام والخدمات. كما يعتبر التمويل عبر الإنترنت مثل (Crowdfunding) والتى تقدمه مؤسسات مثل (Kickstarter, Crowdcube, Indiegogo) من المصادر المهمة للتمويل نظرا لسهولة الحصول علي تمويل وانخفاض تكلفتها مقارنة بمصادر التمويل الاعتيادية مثل الاقتراض من البنوك واستثمار أفراد او صناديق استثمار برأسمال المشروع. يسعى رائد الأعمال إلى تقييم مصادر التمويل المتاحة وتقدير تكلفتها ومستوى ملائمتها للمشروع قبل اختيار أيا منها.

هل مشروعك جاذبا للتمويل ؟

يوجد إجماع بين المستثمرين بأن المشروع الجاذب للتمويل والاستثمار هو ذلك المشروع الذى يرتكز على تكنولوجيا متطورة وفريدة ومملوكة للمشروع ولديه قيمة ومنتجات ذات منافع ومزايا مبتكره ومميزه لا يملكها المنافسين بالسوق ويسعى جمهور عريض لاقتنائها بصفة عاجلة ومستمرة وأن يكون المشروع قادرا على تحقيق أرباح ونمو خاصة بالأمد القصير. كذلك يسعى المستثمرون لتقييم البيانات المالية للمشروع خاصة في السنتين الأوليتين من عمر المشروع للتأكد من ربحية المشروع ونموه قبل اتخاذ قرار الاستثمار به. علاوة على أن المشروع الناشئ يعتمد اعتمادا اساسيا على مالكه او رائد الاعمال نفسه وقدراته و فريق العمل وهذه تمثل ورقه مهمه بقرار المستثمر في الاستثمار بالمشروع. وأخيرا على رائد الاعمال ان يشرح مشروعه للمستثمرين بصورة مقنعة وتظهر ايجابيات المشروع وتبدد مخاوف المستثمرين ويركز على الجوانب الربحية المؤكدة للمشروع ونموه ومدعمة بالإثباتات المقنعة وان يرد على أسئلة المستثمرين بكل ثقة ودقة.

 



Recommended Articles