Startups / #startups



July 1, 2019,   4:00 PM

كيف يمكن أن يحقق مشروعك الربح بأقل التكاليف

Munther Al Dawood

Munther Al Dawood is an Enterprise Development Professional at Grow Enterprise. FULL BIO

lead a team

تكمن عوامل نجاح المشروع في مدى قدرته على ضبط حساب التكاليف واعتماد أسعار بيع منافسة وتحقيق أرباح خاصة للمشاريع الهادفة للربح. ان تضخم هيكل تكاليف التشغيل وارتفاع أسعار البيع وانخفاض المبيعات هي عوامل كافية لإفلاس اى مشروع. لذا نسلط الضوء فى هذه المقالة على اهم الطرق لخفض تكاليف التشغيل وتحسين ربحية المشروع.

هل حددت تكاليف التأسيس والتشغيل المناسبة لمشروعك؟

تشمل تكاليف تأسيس المشروع كل من تكلفة دراسة المشروع وبناء المكاتب وتجهيزها والمكائن والتكنولوجيا ورأس المال العامل. بينما تتضمن تكاليف التشغيل السنوية كل من المصاريف المتغيرة مثل مواد الخام والمصاريف الثابتة مثل المصاريف الإدارية والتسويقية والاهلاكات. انصحك بإعداد دراسة جدوى اقتصادية وفنية لمشروعك بحيث تحدد فيها كل من التكاليف التأسيسية او التكلفة الاستثمارية للمشروع والتكاليف التشغيلية السنوية وربطها بكميات الإنتاج والمبيعات والأرباح المستهدفة السنوية والتنبؤات بشأنها لمدة لا تقل عن خمس سنوات. كما أنصحك أيضا إعتماد نظام مشتريات فعال لشراء الأصول الثابتة والمواد الخام وغيرها والفوز بافضل العروض الفنية والمالية. علينا ان نعلم ان ارتفاع تكاليف التأسيس للمشروع، ستؤدى حتما الى ارتفاع تكاليف الاهلاكات المحملة على المصاريف التشغيلية السنوية. أما تضخم تكاليف التشغيل الناجمة عن ارتفاع تكلفة المبيعات وتكلفة الموظفين والإدارة والتسويق والتوزيع والاهلاكات، من شأنها أن تصعب على المشروع بلوغ نقطة التعادل ومقارعة المنافسين وتحقيق أرباح.

هل لديك نظام لتحسين إنتاجية العامل وكفاءة التشغيل؟

لعل من أسباب فشل المشروع هو ضعف إنتاجية العامل وتدني مستوى كفاءة التشغيل. تقاس إنتاجية العامل في المشروع بكمية السلع المنتجة أو قيمتها لكل عامل كمتوسط معياري سنوي. وتقاس كفاءة التشغيل بمعدلات الدوران المعتمدة لكل من المخزون والمدينين وتكلفة العمالة والأصول الثابتة وحقوق الملكية والقروض وغيرها. لتحسين إنتاجية العامل، يسعى مالك المشروع الى تعين موظفين مؤهلين ولعدد مناسب وفقا لهيكل تنظيمي مدروس ولديهم الولاء العالي في أداء مهامهم وفقا لنظام إجرائي دقيق اضافة الى تبني نظام فعال فى تدريب العمالة وتحفيزها وإدارتها وفقا لأهداف محددة. بينما يبدو الوضع أكثر تعقيدا لتحسين كفاءة التشغيل حيث يتطلب ذلك تحفيز كل من المبيعات وتخفيض هالك الإنتاج كمواد خام ووقت وجهد وكذلك اعتماد أنظمة إدارية عالية الكفاءة لادارة كل من رأس المال العامل والأصول الثابتة. أن المحرك الرئيسي لتحسين إنتاجية العامل وكفاءة التشغيل هو مدى نجاح المشروع في انتاج سلعة او خدمة يطلبها جمهور المستهلكين، حيث أن تحقيق المشروع مبيعات عالية واكتساح السوق هذا من شأنه أن يعزز من فرص تحسين إنتاجية العامل ويزيد من كفاءة التشغيل ويحقق وفورات مالية يمكن إعادة استثمارها فى المشروع والتي بدورها تولد وفورات مضاعفة بالإنتاج والمبيعات والأرباح ونمو المشروع.

هل مشروعك قادر على انتاج سلعة او خدمة يطلبها المستهلكين؟

لا يستطيع اى مشروع الصمود طويلا ما لم يستطع أن ينافس بالسوق ويلبي حاجات الفئة المستهلكة. إن عجلة نمو المشروع تستقيم فقط بحالة تحقيق مبيعات عالية والاستحواذ على شريحة كبيرة من المستهلكين. هذا من شأنه أن يمكن المشروع من الاستفادة من وفورات الانتاج الكبير وخفض تكاليف التشغيل للسلعة المنتجة. كنتيجة لذلك، تمكين المشروع من خفض أسعار البيع لتعزيز موقفه التنافسي بالسوق وتحسين قدراته علي دعم خطط التوزيع والترويج وتطوير المنتج وتحقيق مبيعات وأرباح يلهث ورائها المشروع.

هل استثمرت بتكنولوجيا متطورة تدعم نمو مشروعك؟

لا يمكن للمشروع أن ينمو ويهيمن على السوق دون الاستثمار بتكنولوجيا متطورة ومناسبة للمشروع. تعرف التكنولوجيا في الأجهزة والمكائن والأدوات وبرامج التشغيل. تعتمد درجة تطور تلك التكنولوجيا وقدرتها على دعم رسالة وخطط المشروع على عوامل كثيرة مثل كونها فريدة من نوعها وملكية المشروع دون غيره لتلك التكنولوجيا وتكلفتها وكفاءة تشغيلها. تكنولوجيا الإنتاج والتشغيل والاتصالات وغيرها هي عوامل تمكن المشروع من خفض تكاليف التشغيل نظرا لخفض تكلفة العمالة والتالف و الدقة بالإنتاجية وغزارة كمية الإنتاج وجودته. ان اختيار التكنولوجيا المناسبة للمشروع والاستثمار فيها يجب ان ينظر اليه كأستثمار مالي يعود بالنفع على المشروع ويدعم خطط المشروع فى تعظيم منفعة المستهلك وتحقيق مبيعات عالية ويعزز من المزايا النسبية للمشروع والتى يصعب على المنافسين تقليدها.

هل لديك استراتيجية لمشروعك ونظام لقياس النتائج؟

تعكف إدارة المشروع على إعداد استراتيجية للمشروع تغطى مدة ٣-٥ سنوات وتحدد فيها الأهداف والبرامج التشغيلية والموارد ومؤشرات الأداء. تهدف هذه الاستراتيجية الى اختيار التوجه الاستراتيجي السليم وتركيز أنشطة المشروع وموارده على أهداف محددة قابلة للقياس. من المهم بمكان إعداد استراتيجية مدروسة للمشروع بحيث تبنى على نتائج دراسة البيئة الداخلية والخارجية والمزايا النسبية للمشروع وتعزز من الموقف التنافسي للمشروع وتهدف إلى تحقيق أرباح وتدفقات نقدية مجزية. على ادارة المشروع ترجمة استراتيجية المشروع الى خطط تشغيل وموازنات مالية سنوية وأن يتم التواصل بشأنها مع الموظفين للتنفيذ ووضع نظام دورى وليكن شهرى لقياس النتائج وتقييمها ودعم فرص نجاحها. ان من اهم غايات اى استراتيجية هى اختيار التوجه الاستراتيجي المناسب للمشروع والموقف التنافسي ودعم كفاءة التشغيل وتحقيق الأرباح. تلك الغايات تتمحور فى خفض التكاليف التشغيلية وتحسين المبيعات والإنتاج وتحقيق أرباح وتدفقات نقدية. 

 



Recommended Articles