Opinion



June 17, 2019,   9:30 AM

ماهي أهم الممارسات لخلق قيمة مبتكرة لمشروعك الصناعي؟

Munther Al Dawood

Munther Al Dawood is an Enterprise Development Professional at Grow Enterprise. FULL BIO

startup 1

في سبعينيات القرن الماضي إبتكرت شركة تصنيع السيارات اليابانية 'تويوتا' نظاما فى ادارة العمليات الانتاجية والتخزين والتوريد وفقا لمتطلبات العميل بأقل فاقد ممكن وأطلق عليه مسمى ( Toyota Lean Manufacturing). ساهمت هذه المنهجية في تطوير أداء شركة التويوتا ونموها وانتشارها عالميا. كما انبثق عن هذه المنهجية تحولات ونظريات بمجال ريادة الأعمال مستهدفة تطوير منتج مبتكر وذو قيمة متميزة ويقبل عليه العميل بشغف ويباع بأسعار تنافسيةً ويفي بمتطلباته. لذا نتناول في هذة المقالة أهم الممارسات والنصائح لخلق قيمة مبتكرة لمشروعك الصناعي يطلبها العميل والمنبثقة . 

  1. ما هي القيمة التى يولدها مشروعك الصناعي؟

تعرف القيمة التى يولدها المشروع سواء كان صناعيا او خدميا بأنها مجموعة من المنافع التي يمنحها المنتج للعملاء والتى تمثل حلول مبتكرة للتحديات الملحة التي يواجهها جمهور العملاء. يحدد العميل القيمة ومواصفاتها ويتم التعبير عنها بصورة منتج أو خدمة تلبي احتياجاته. يبحث رائد الأعمال عن قيمة مبتكرة ويقبلها العملاء كمواصفات ومنافع وتباع بسعر مقبول وصعبة التقليد. توجد ممارسات معروفة لابتكار القيمة مثل طريقة التفكير التصميمي التي تهتم في رصد ومعالجة التحديات الملحة التي يواجهها العملاء في أداء مهامهم الإعتيادية عبر تصميم حلول ومنتجات مبتكرة يقبل عليها العملاء بشغف، وطريقة (Lean Startup) التى تعتمد على تبني واختبار فرضيات المنتج وفقا لآراء العملاء وسلوكهم، وطريقة (SPRINT) التي تتبناها شركة جوجل في تمويل المشاريع الناشئة والتى تعتمد على وضع حلول لمشاكل وتحديات يواجهها العملاء عبر التفكير الجماعي والتصورات المرئية للحلول واختبارها مع العملاء، وطريقة تحليل القيمة والتي تركز على أن المنتج او القيمة تؤدي وظيفة للعميل فى أداء مهامه. عادة ما تواجه المصانع الصغيرة صعوبات في تحديد قيمة أو منتج يتميز عن مثيلاتها من المنتجات المنافسة، وعليه اقترح بعض الأفكار التي تسهم في تميز المنتج الصناعي مثل ابتكار منتج جديد كما هو الحال عندما تم ابتكار ماكينة التصوير الضوئي للاستخدام الشخصي  بعدما حصر استخدام ماكينات التصوير على الاستخدام المؤسسي لسنوات طويلة. ومن الأفكار الأخرى هى البحث عن تميز فى جودة وتعبئة المنتج و مكننة الانتاج باستخدام تكنولوجيا متطورة والبحث عن المزايا النسبية للمشروع وتحسين إنتاجية الموظفين وكذلك تطوير كفاءة الخدمات المرتبطة بالتواصل وتعظيم منفعة العميل وتنفيذ متطلباته بشأن المنتج والتوزيع والتسعير. 

  1. كيف يولد مشروعك الصناعي القيمة؟

 لايكفي تحديد او وصف القيمة لنجاح المشروع الصناعي بل على رائد الاعمال توليد القيمة عبر التخطيط والاستثمار بالمشروع والتنفيذ ووفقا لمتطلبات جمهور العملاء. تولد القيمة كنتيجة لعمليات إختيار الفكرة واختبارها وإنتاج المنتج وتوزيعه في السوق. تلعب عوامل مثل قيمة الاستثمار المرصود للمشروع وطبيعة المنتج والتكنولوجيا المستخدمة والموارد البشرية وعوامل السوق دورا مؤثرا في إنشاء القيمة وتميزها. يلى ذلك عمليات التشغيل مثل التخطيط لطلبات العملاء وجدولة إنتاجها وتسليمها للعملاء. تفشل كثير من المصانع فى تنفيذ طلبات العملاء بالجودة وتوريدها وفقا للموعد المحدد وذلك بسبب محدودية الموارد التشغيلية وضعف التكنولوجيا المستخدمة والقيادة. كما تمثل عمليات بيع القيمة والتى تتضمن إتمام دورة الإنتاج والتوريد للعملاء والبيع وتحصيل النقد، أهمية كبرى فى استمرار المشروع ونموه. من واقع تجربتنا، لقد واجهنا بعض التحديات لتحقيق نمو في المبيعات لبعض المصانع ويرجع ذلك الى عدم التوفيق فى اختيار تكنولوجيا إنتاج حيث تم الاعتماد على تكنولوجيا غير حديثة وتعتمد على كثافة عمالية عالية الأمر الذى نتج عنه خفض فى كميات الإنتاج وارتفاع تكلفتها وتذبذب فى مستوى جودة المنتج وتعبئته وصعوبة الوفاء بجدولة الإنتاج والتوريد وفقا لمتطلبات العملاء.

  1. هل تتدفق القيمة بكفاءة للعميل ؟

 من الأهمية بمكان الحرص على تدفق عمليات تنفيذ وتوريد القيمة الى العميل (السوق) بكفاءة عالية.  تتضمن هذه العمليات كل من استلام طلب العميل وترتيبات الإنتاج والتوريد للعميل وتحصيل القيمة. تهدف هذه العملية إلي ضمان تدفق طلبات العميل وتنفيذها دون إنقطاع ووفقا لمتطلباته. هذا من شأنه أن يخفض الفاقد والتكاليف والوقت في تنفيذ القيمة ويعظم من منفعة العميل. كثير من المصانع تعاني صعوبات في جدولة استلام المواد الخام وكثرة الأعطال بمكائن الإنتاج بسبب ضعف الصيانة أو تقادمها وضعف إنتاجية العمالة بالمصنع وضعف تخطيط الإنتاج وغيرها والتى تساهم فى تذبذب جودة الإنتاج وتأخر التوريد الطلبات عن الموعد المتفق عليه وارتفاع تكلفة الإنتاج وضعف الأرباح المتولدة والتي تؤدي إلى عزوف العملاء عن شراء المنتجات والبحث عن موردين آخرين.

  1. هل تولد القيمة وفقا لمتطلبات العميل؟

يهدف المشروع الصناعي الى تلبية متطلبات العميل لضمان تحقيق أرباح ونموه واستدامته. وعليه تنفذ المصانع عمليات ابتكار المنتج وجدولة الإنتاج والتوريد وفقا لما يطلبه العميل. إن الهدف من هذه العملية هو إنتاج وتوريد المنتج للعميل وفقا لطلباته وبأقل وقت ومخزون وكلفة ممكنة.

  1. هل لديك نظام لتطوير القيمة؟

  إن ظروف السوق ومتطلبات العملاء تتغير بصورة مستمرة وعلى المصنع أن تكون لديه قنوات تواصل فعالة مع العملاء لجمع المعلومات عن التوجهات المستقبلية وبلورة نظام عمل لتطوير الأداء والقيمة وفقا لمتطلبات العملاء. إنها عملية مستمرة لتقليل الجهد والوقت والمساحة والتكلفة والفاقد لكل العمليات المتعلقة بإنتاج وتوريد المنتج الذي يريده العميل وكذلك تطوير مستمر للمنتج ومواصفاته (القيمة) وفقا لما يطلبه العملاء (السوق). إن الهدف من هذه العملية هو إنشاء قيمة يريدها العميل وخاضعة للتطوير المستمر وفقا لحاجات العميل (السوق).

 

 

 

 



Recommended Articles