القائمة

القوائم

ابق على اتصال

أفضل 50 شركة ناشئة في المملكة العربية السعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية خلال العام الحالي عن "رؤية 2030" التي تهدف إلى تقليص اعتمادها على النفط، وإطلاق العنان لإمكاناتها الاقتصادية، وتحقيق التنويع المنشود في اقتصادها الأكبر في المنطقة العربية. ومن محاور هذه "الرؤية" دعم ريادة الأعمال، والتشجيع على الابتكار والتطوير التقني في الشركات الناشئة، إذ تتوقع المملكة لهذا القطاع أن يؤدي دوراً بارزاً في اقتصاد المستقبل.

وعلى الرغم من أن عدداً من كبرى شركات الاستثمار في رأس المال المخاطر في المملكة مثل: (STC Ventures) و(Mobily Ventures) لم تظهر نشاطاً ملحوظاً خلال 2016، إلا أن بعض المؤسسات الأخرى استثمرت الوقت والجهد ورأس المال لتطوير بيئة ريادية للأعمال هناك، مثل: (مركز أرامكو لريادة الأعمال "واعد") و( قطوف الريادة / فلات 6 لابز جدة) كما استثمرت طوبى تركـلي، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لـ( قطوف الريادة/ فلات 6 لابز جدة) في 38 شركة ناشئة، منها (Ayah Studios) لتطوير ألعاب الهواتف المحمولة، التي جرى تحميلها لنحو 2 مليون مرة. وشركة (Maharah) العاملة في مجال صيانة المنازل، والتي وظفت 450 شخصاً.

كذلك تسهم الجامعات السعودية في دعم الشركات الناشئة، فجامعة (الملك عبدالله للعلوم والتقنية) أسست صندوقاً للاستثمار في رأس المال المخاطر (صندوق دعم الابتكار) الذي استثمر في عدد من الشركات الناشئة في المملكة، مثل (Nomadd) المصنّعة لنظام التنظيف الآلي للألواح الشمسية، وشركة (Sadeem) لصناعة المجسّات الذكية. واحتضنت شركة (وادي الظهران للتقنية) المملوكة كلياً لـ(جامعة الملك فهد للبترول والمعادن) العديد من الشركات الناشئة، وقدّمت تمويلاً أولياً لها، مثل: (Telaa) و(ConCure).  وتشمل قائمة "أفضل 50 شركة ناشئة في المملكة العربية السعودية لعام 2016" التي أعلنت عنها (فوربس الشرق الأوسط) 50 شركة ناشئة، منها 24 شركة ناشئة تدخل في القائمة لأول مرة، مثل: (C3 Films) و(Cura) و(RWAQ).

وإلى جانب ظهور العديد من الشركات الناشئة في قطاع التجارة الإلكترونية، ظهرت في القائمة شركات أخرى عملت على تطويع التكنولوجيا لتجميع البيانات وتحليلها، مثل: (Morni) و(OrderMe). وقد كشف البحث عن 16 شركة ناشئة من بين 50 شركة مدرجة في القائمة، ما زالت تعتمد على التمويل الذاتي. فضلاً عن هيمنة السعوديين على ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية، بواقع 74 ريادياً سعودياً من أصل 101 رائد أعمال.

المنهجية:

شمل نطاق البحث أكثر من 250 شركة ناشئة في المملكة، تضمنت ترشيحات من قبل المؤسسات الداعمة لريادة الأعمال، مثل: (قطوف الريادة/ فلات 6 لابز جدة) و(جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية) و(مركز أرامكو لريادة الأعمال "واعد") و(RAED Ventures) بالإضافة إلى ترشيحات رواد الأعمال أنفسهم. وصنفت (فوربس الشرق الأوسط) تلك الشركات على أساس معايير عدة، منها: قيمة الاستثمارات التي حصلت عليها الشركة (استبعدت الشركات الناشئة التي اعتمدت على القروض فقط) ومصدر التمويل، ونموذج الأعمال، وحجم السوق المتوقع للشركة الناشئة. كما اشترطت منهجية البحث ألا يزيد عمر الشركة الناشئة عن 6 سنوات. وفي حين أفصحت معظم الشركات في القائمة عن بيانات التمويل الذي حصلت عليه، فضّلت بعضها عدم نشر أي تفاصيل متعلقة بهذا الجانب.

أفضل 50 شركة ناشئة في المملكة العربية السعودية


القائمة الموصى بها

قادة

Show 23+